جمعية الفخاري تنفذ ورشة عمل حول العمل التطوعي في المنظمات الأهلية " سياسات وإجراءات "

 نفذت جمعية الفخاري للتنمية الريفية – خانيونس. ورشة عمل بعنوان العمل التطوعي في المنظمات الأهلية "سياسات وإجراءات" بالتعاون مع شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، وذلك ضمن فعاليات ” مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات” والذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية (NPA)


تهدف الورشة الى المساهمة في تعزيز مفاهيم العمل التطوعي وتكريسها في المنظمات الأهلية، رفع الوعي بأهمية وفلسفة العمل التطوعي لدى المنظمات الأهلية، وتزويدها بأليات وإجراءات داعمة لمأسسة العمل التطوعي فيها.


حضر الورشة حوالي 35 متطوع/ة من المؤسسات الأهلية المحيطة بمنطقة الفخاري ومناطق الريفية الشرقية لمحافظة خانيونس.


افتتح الدكتور بسام أبو حشيش الورشة بالإشارة الى أهمية العمل التطوعي حيث يساهم بشكل كبير في نهوض وتطور المجتمعات وتعزيز دور المنظمات الأهلية نحو تحقيق أهدافها، فالتطوع يعتبر أحد أدوات التنمية المجتمعية إلى جانب أهميته في تعزيز الروابط الاجتماعية والتكافل الاجتماعي.


كما قام د. أبو حشيش بعرض دليل إجراءات العمل التطوعي في المنظمات الأهلية الفلسطينية والذي يعتبر بمثابة إطار ناظم للعمل التطوعي في المنظمات الاهلية.


تطرق خلال الورشة الى العمل التطوعي في السياق التاريخي والفلسطيني وتعريفات ومفاهيم عامة للتطوع والإطار القانوني والفلسفي للعمل التطوعي في المنظمات الأهلية، بالإضافة الى إدارة العملية التطوعية (الإجراءات).


كما أكد د. أبو حشيش على ان الهدف من هذه الورشة تزويد المنظمات الأهلية في قطاع غزة بمرجع مفصل وأكثر شمولاً وتنظيماً حول سياسات وخطوات إدارة وتفعيل المتطوعين/ات، والتي من شأنها تنظيم علاقة المنظمة بالمتطوعين/ات به. وبشكل أدق يسعى لتحديد وتوضيح واجبات وحقوق كل من المتطوعين/ات والمنظمات الأهلية.


تحدث نائل العمور المدير التنفيذي لجمعية الفخاري على أهمية العمل التطوعي وبأنه جزء أصيل من مجتمعنا الفلسطيني، واحد أهم مقومات نجاحه الايمان الحقيقي بفكرة العمل التطوعي واهميتها، وأن تكون هناك علاقة تعاون وثيقة متبادلة بين المتطوع والمنظمة الأهلية أساسها الاحترام المتبادل والشعور بالمسئولية المشتركة.



مع نهاية الورشة أكد المشاركين/ات على أهمية دليل إجراءات العمل التطوعي في المنظمات الاهلية حيث يعتبر كوثيقة مرجعية بين المتطوع/ة والمنظمة الاهلية توضح الحقوق والواجبات والإجراءات اللازمة لتحقيق الهدف الأساسي من التطوع  .

اشترك في القائمة البريدية