مركز الإعلام المجتمعي يفتتح أنشطة حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

افتتح اليوم مركز الإعلام المجتمعي (CMC) حملة الـ16 يوماً (الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة) بجلسة تغريد على وسم "الك رأي" بحضور 30مغرد/ة، لتوعية المجتمع بشكل عام والنساء بشكل خاص بحقوق المرأة في التعبيرعن الرأي، وضرورة مطالبتها بحقها وممارسته للمطالبة بحقوقها.


وتحمل حملة الـ16 يوم هذا العام شعار"اسمعني كذلك" لتلسيط الضوء على العنف الواقع على النساء والفتيات، والذي يعتبر  أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً وتدميراً في عالمنا اليوم، ولا يزال معظمه غير مبلغ عنه بسبب انعدام العقاب والصمت والإحساس بالفضيحة


وتشمل فعاليات الحملة عقد مؤتمر  بعنوان "حرية الرأي والتعبير في قطاع غزة... نحو مجتمع تنموي ديمقراطي" ، لعرض مجموعة من الأوراق حول واقع حرية الرأي والتعبير  في قطاع غزة ارتباطاً بالقوانين والمواثيق الدولية، وحرية الإعلام بين القانون والتنمية(الواقع والمأمول)، وحقوق الصحفيين في ممارسة حرية الرأي والتعبير  والوصول إلى المعلومات (الفرص والمخاطر)، واستخدام الإعلام الاجتماعي في حملات المناصرة الداعية لحرية الرأي والتعبير.


وسيتم تنظيم لقاء تثقيفي بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بغزة،لعرض مجموعة من الأفلام حول حقوق الإنسان في قطاع غزة ومناقشاتها، والتي أنتجتها مجموعة من الشابات من مختلف التخصصات الجامعية بعدما تلقوا تدريباً مكثفاً في صناعة أفلام الهواتف الذكية ضمن انشطة مشروع سابق نفذه مركز الإعلام المجتمعي.


وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة(UN Women) سيتم عرض فيلم العروسة خلال أنشطة حملة ال 16 يوم الخاصة بهيئة الامم المتحدة للمرأة، الفيلم من انتاج مركز الإعلام المجتمعي والذي يتناول قصة حياة امرأتين لديهما تجربة مريرة مع العنف الأسري وتمكنتا من التغلب على مشاكلهما ومواصلة حياتهما.


وتتضمن حملة الـ16يوم،  نشر مجموعة من المواد المرئية، المسموعة، المكتوبة، تدور حول قضايا انتهاكات حقوق الإنسان بشكل عام والمرأة بشكل خاص، كما سيتم بث اعلان توعية بالتعاون مع راديو الوان خلال أيام الحملة العالمية حول حق المرأة و الفتاة بالتعبير عن رأيها.


وقالت مديرة المشاريع في مركز الإعلام المجتمعي، خلود السوالمة: "لقد نسقنا مجموعة من الفعاليات المهمة مع المؤسسات الأهلية والنسوية ومؤسسات المجتمع المدني،  للتذكير  بالحاجة الماسة إلى مستقبل خال من العنف، وتحقيق التنمية والمساواة والسلام".


يذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة ويسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.



اشترك في القائمة البريدية