ائتلاف الناشطين يعلن عن إطلاق سلسلة فعاليات لمناسبة اليوم العالمي للإعاقة

أعلن ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة عن إطلاق سلسلة فعاليات لإحياء يوم الإعاقة العالمي في محافظة شمال غزة.


وخصص الائتلاف فعالياته الموجهة لذوي الإعاقة والمؤسسات الداعمة لهم ضمن الشعار الذي أعلنته هيئة الأمم المتحدة:" التنمية المستدامة .. تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان الشمول والمساواة  للعام 2018 "


وناقش الائتلاف خلال اجتماع ضم غالبية أعضاءه في مقر الإغاثة الطبية في جباليا، ، واقع الاشخاص ذوي الإعاقة وحاجتهم للدعم والحقوق بعد تطبيق المصالحة واستعادة الوحدة وتمكين الحكومة، وضرورة تكاتف الجهود من أجل تطبيق النصوص التشريعية التي تكفل حقهم في العمل والدمج.


وقال مصطفي عابد سكرتاريا الائتلاف  ومدير برنامج التأهيل المجتمعي بالإغاثة الطبية : "  ستبدأ مطلع الأسبوع الحالي بتنظيم زيارات ميدانية لتكريم أطفال من ذوي الإعاقات في رياض أطفال التي نجحت في تطبيق منظومة الدمج المجتمعي.


و أضاف عابد ، أن الائتلاف  سينظم وقفة تضامنية مع الأشخاص ذوي الإعاقة، عند ميدان "الفاخورة" غرب مخيم جباليا، بمشاركة المئات من المؤسسات العاملة مع ذوي الإعاقة والمدارس ورياض الأطفال وشخصيات اعتبارية.


و وأكد عابد ان الائتلاف سيقوم بتوزيع بيان لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة  الذي يصادف في الثالث من الشهر القادم، مشيرا إلى أن البيان يستعرض واقع الاشخاص  ذوي الإعاقة في قطاع غزة، والصعوبات التي يواجهونها بسبب تغييب حقوقهم والنقص الكبير في احتياجاتهم، وأبرز التوصيات والمطالب التي يحتاجونها خلال الفترة القادمة.


وأضاف البيان، أن اعتداءات قوات الاحتلال على المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار  تسببت بإلحاق الإعاقة الحركية لنحو 94 جريحاً ممن بترت أطرافهم، وقُدر عدد ذوي الإعاقة بنحو 128 ألف شخصاً أي بواقع 6،8  % من عدد السكان بحسب آخر احصائية رسمية.


كما سينظم الائتلاف سلسلة فعاليات  داعمة لحقوق ذوي الإعاقة مع مؤسسات تعمل في مجال الإعاقة والتأهيل، فضلاً عن المشاركة في ورش عمل وأيام دراسية حول واقع الإعاقة في فلسطين.


يذكر أن ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة يضم ممثلين عن وزارتي التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية والجامعات والمدارس والبلديات ومؤسسات التأهيل ورياض الأطفال وناشطين مجتمعيين من محافظة شمال غزة.

اشترك في القائمة البريدية