الإغاثة الزراعية تُنشيء برك تجميع مياه من أسطح الدفيئات للمزراعين

في إطار سعيها للبحث عن حلول لأزمة المياه المتفاقمة في قطاع غزة، أنشأت جميعة التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) برك تجميع مياه أمطار بنوعيها جيو ممبرين ومعدنية من أسطح الدفيئات، استفاد منها مئتي مزارع في مُختلف محافظات قطاع غزة.




وتسعى الإغاثة الزراعية من خلال مشروعها "تعزيز صمود مواطني غزة ضدّ أزمة المياه"، الذي تنفذه بالشراكة مع مؤسسة (DKH) Diakonie Katasterophenhilfe الألمانية، بتمويل من مؤسسة (Bread for the World/ BMZ)، إلى حلول بديلة تسهم في التقليل من السحب الجائر على مياه الخزان الجوفي، في محاولة الحفاظ على المورد المائي وما يتهدده من أخطار مستقبلية.

وقال مدير المشروع عائد عابد: "إن الهدف من المشروع المساهمة في توفير مصدر مياه عذب وزيادة المساحة التخزينية من خلال تجميع مياه الأمطار في البرك الزراعية؛ ممل يقلل من نسبة السحب من مياه الخزان الجوفي التي تصل إلى 160- 170 مليون متر مكعب سنويًا في قطاع غزة".


وأوضح عابد أنه من المتوقع أن يوفر وجود هذه البرك مياه ذات جودة عالية؛ الأمر الذي يزيد من الإنتاجية ويرفع الدخل لدى المزارعين إلى جانب تنوع المحاصيل الزراعية المزروعة في الأراضي المستهدفة.


وكانت الإغاثة الزراعية، قد قامت ضمن المشروع، بإنشاء بركة تجميع وترشيح واسترجاع مياه الأمطار في قرية أم النصر، شمال قطاع غزة، متصل فيها بئر استرجاعي بقدرة ضخ 50 متر مكعب/ الساعة؛ لتزويد 135 مزارع ومزارعة بالمياه اللازمة للريّ على مساحة 270 دونم مزروعة بالأشجار والخضار.

اشترك في القائمة البريدية