النجادة الفلسطينية تعرض فيلم "انفصال "من ضمن مشروع عروض "يلا نشوف فيلم"

عرضت "جمعية النجادة الفلسطينية " في مقرها الكائن في محافظة شمال غزة فيلم "انفصال" للمخرجة الفلسطينية "أريج أبو عيد " الذي يتحدث عن الزواج المبكر في مجتمعنا الذي يؤدي الى الطلاق , بمشاركة عدد من النساء والرجال, وكان مناقش الفيلم الأستاذة "مها العاصي ", حيث كان عدد الحضور 41 شخص من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية .


فيلم "انفصال "من ضمن مشروع عروض "يلا نشوف فيلم"، الذي يهدف الى تطوير قدرة الفئات المجتمعية على النقاش , والتفاعل مع الافكار والمواضيع التي تتناولها الافلام التي تساعد في تعزيز مفهوم حرية التعبير, وتساهم في بناء مجتمع ديمقراطي يحترم , ويؤمن بحقوق الانسان.


مشروع "يلا نشوف فيلم! " الذي تنفذه مؤسسة " شاشات سينما المرأة " وبالشراكة مع جمعية "الخريجات الجامعيات " في غزة ومؤسسة "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة " بتمويل رئيس من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج “تعزيز المواطنة والحوكمة  في فلسطين" , وتمويل من مؤسسة CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين .


حيث عرضت المناقشة عدة أفكار تضمنها الفيلم كالزواج المبكر , والزواج بالإكراه  دون موافقة أحد الطرفين , والعنف ضد المرأة  , ونظرة المجتمع للمرأة المطلقة التي لا يحق لها الخروج للعمل او ممارسة حياتها العملية , وكذلك دور الأهل والمجتمع في سلب ارادة المرأة من ممارسة حياتها بشكل طبيعي مثل أي امرأة أخرى ولكن بالعكس يحق للمرأة للخروج للعمل وتوفير حاجياتها الأساسية دون الاتكال على الأهل , وأيضا ما تمثله العادات والتقاليد المجتمعية  في تقييد المرأة في اتخاذ قرار الزواج .


ودارَ نقاشا مفتوحا حول فكرة وموضوع وأهداف الفيلم، وقد تمثلت آراء الحضور بأن التعامل بعنف مع المرأة يؤدي الى الطلاق ويصبح الأبناء هم الضحية ولكن يعتبر الطلاق في كثير من الأحيان حل للمشاكل المستعصية بين الزوجين من خلال هذا الفيلم , وتخلل النقاش أفكار تدور حول المرأة المطلقة , وتحميلها مسؤولية تدمير الأسرة وحدها, وتم نقاش هذا الموضوع بشكل مفصل حيث تقع المسؤولية على عاتق الأهل والزوجين والعادات والتقاليد .


وفي نهاية العرض تم توزيع استبيانات على الحضور, وأوصى المشاركين بضرورة تفعيل دور المخرجات الفلسطينيات في تناول قضايا, وقصص , وتجارب للمرأة الفلسطينية مع التنوع الجغرافي , والاجتماعي مؤكدين على ضرورة توسيع  دائرة ونطاق هذه العروض للوقوف على أحدث المستجدات في الواقع الفلسطيني .



اشترك في القائمة البريدية