الإغاثة الطبية والجمعية الوطنية و الادارة العامة للتربية الخاصة يكرمون الناجحين في "الإنجاز" من  الطلبة ذوي الإعاقة

كرمت الإغاثة الطبية الفلسطينية والجمعية الوطنية لتاهيل المعوقين و وزارة التربية والتعليم – الادارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة "إنجاز" من  الطلبة ذوي الإعاقة .


جاء ذلك خلال حفلا خاصاً في مقر الوزارة بغزة نحو 119 طالب وطالبة لديهم إعاقات مختلفة.


وقال د. عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية في محافظات غزة  على هامش الاحتفال أن الإغاثة الطبية  تنتهج استراتيجية ثابتة في التعامل مع الاشخاص  ذوي الإعاقة، تستند إلى الوصول لكافة حقوقهم وفي كافة المجالات، مشيراً إلى رزمة الخدمات التي تقدمها الاعاثة الطبية  لهؤلاء الطلاب طيلة العام الدراسي، انتهاءاً بتكريم الناجحين منهم.


وأضاف د . ياغي ، تعمل الإغاثة الطبية على رفع مستوى  القوانين والارتقاء  بواقع أساليب التدخل لتلبية حقوق فئة الطلاب ذوي الإعاقة في كافة المدارس، مشيراً إلى أن الإغاثة رصدت العام الماضي  أعداد الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس الحكومية والطلبة في مدارس الأونروا والتي قدرت بنحو 8200 طالب وطالبة  للعام الدراسي المنصرم


وأوضح د. "ياغي" أن الإغاثة ساهمت في دعم وتمكين  أربعة غرف مصادر في المدارس الحكومية والتي تهدف إلى تسهيل العملية التعليمية للطلاب من ذوي الإعاقة بهدف تحقيق أعلى مستويات الدمج، مشيراً إلى أن الإغاثة الطبية تعمل على زيادة الخدمات المقدمة في المدارس لهذه الفئة من الطلاب والعمل علي احداث تغيير ايجابي علي قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999.


من جانبه قال الدكتور أحمد الحواجري مدير دائرة الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم في كلمة خلال حفل التكريم، أن الطلبة المكرمين استطاعوا تحدي الظروف الخاصة التي صاحبت إعاقتهم وحققوا نتائج كبيرة رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني بشكل عام.


وأشار د. الحواجري إلى الجهد الذي تبذله دائرة الإرشاد والتربية الخاصة مع الطلبة من ذوي الإعاقة رغم شح الموارد والإمكانات، موضحاً أن النجاح الذي حققه هؤلاء الطلاب يعتبر فخر كبير  للوزارة وتتويج عالي لجهودهم وإرادتهم رغم إعاقاتهم.


وأوضح د. "الحواجري" أن الوزارة استطاعت العمل مع عشرة طلاب يعانون من متلازمة داون عبر تشغيل عشرة معلمي تربية خاصة  وهو إنجاز لا مثيل له حتى في الدول المجاورة فضلاً عن  تخريج الفوج الثالث من طلاب مدرسة مصطفى الرافعي الخاصة بالطلاب الصم.


من جانبه قدم جمال الرزي مدير الجمعية الفلسطينية لتأهيل المعوقين  كلمة المؤسسات الشريكة خلال الحفل قال فيها  أن هذا التكريم هو الخامس على التوالي المخصص للطلاب ذوي الإعاقة، مؤكداً أن تكريم الناجحين هو جزء من سياسة هذه المؤسسات لمساندة الطلبة من ذوي الإعاقة.


وأضاف الرزي ، أن المؤسسات العاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة لا تألُ جهداً في منح الطلاب الطامحين لتحقيق الدرجات العلمية من أخذ فرصتهم كاملة، داعياً  الجهات المختصة إلى تحسين السياسات التعليمة وإدراج قضايا الإعاقة كسياسة ثابتة وعدم ربطها بدائرة الإرشاد والتربية الخاصة.


من جهته قدم الطالب محمد النجار الحاصل على معدل 94.4 كلمة الطلبة المكرمين  ثمن فيها  الجهود التي بذلت لصالح زملاءه الطلاب سواء من المسئولين في الوزارة والمؤسسات أو من أولياء الأمور، مؤكداً أن فئة الطلاب ذوي الإعاقة من أكثر الفئات التي تطمح بمواصلة  التعليم  العالي وصولاً لمراكز مرموقة في المجتمع رغم إعاقاتهم.


واختتم الحفل الذي شمل على قصائد شعرية وفقرات فنية بتوزيع جوائز تشجيعية وشهادات تكريمية على الطلاب المكرمين.


مصطفي احمد عابد

اشترك في القائمة البريدية