السطر الغربي تنفذ ورشة عمل حول دور المنظمات الأهلية في حوار السياسات

نفذت جمعية السطر الغربي   ورشة عمل بعنوان “تعزيز دور المنظمات الأهلية في حوار السياسات ” بالتعاون مع شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، وذلك ضمن فعاليات ” مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات” والذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية (NPA).


بدأ المدرب والمحاضر الجامعي أ. عزمي فياض حديثه بالإشارة الى أهمية المساهمة في تسهيل استراتيجية المنظمات الأهلية للتأثٌير الإيجابي في منظومة السياسات الوطنية، وذلك من خلال تعزيز قدرة وفعالية المنظمات الأهلية الفلسطينية في التأثير في السياسات


كما وضح مفهوم كل من السياسات وحوار السياسات، بالإضافة تطرق الى بعض الاستراتيجيات التي يمكن للمنظمات الأهلية استخدامها في التفاعل والانخراط في حوار السياسات


وأشار بدوره أيضا الى أهمية فهم اشكال ومساحات ومستويات القوة لتسهيل الحوار والتأثير في السياسات على مختلف المستويات، حيث ان الهدف الأساسي من حوار السياسات يتمثل بتحقيق هدف معين وذلك عبر التأثير في التشريعات أو السياسات واحداث تغيير إيجابي.


كما أكد على أن قطاع العمل الاهلي في فلسطين من اهم القطاعات الفاعلة في المجتمع المدني. حيث تلعب مؤسسات العمل الأهلي دور حيوي وفعال في ظل الظروف الراهنة حيث أنهم الأكثر دراية ومعرفة باحتياجات المجتمع لذلك يجب أن تساهم بجدية في وضع السياسات والخطط التي تتماشى مع اولياتنا الفلسطينية.


من جهة أخرى أشار المحاضر الجامعي د. فادي الأسطل الى أهمية تحديد المعيقات التي تحد من تفاعل المنظمات الأهلية الفلسطينية في حوار السياسات وأهمية فهم دورة حوار السياسات وذلك من اجل تمكين المنظمات الاهلية لتحديد نقاط التدخل والتأثير على مستويات مختلفة. وفي الختام أكد الحضور على أهمية أن يكون للمنظمات الأهلية دور مهم في حوار السياسات للتأثير  واحداث التغيير الإيجابي.

اشترك في القائمة البريدية