العمل الزراعي والكلية الجامعية تنظمان ندوة حول زيادة المحاصيل الزراعية في قطاع غزة

غزة - نظم اتحاد لجان العمل الزراعي بالاشتراك مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ندوة حول زيادة المحاصيل الزراعية وذلك في مقر الاتحاد في شمال قطاع غزة.


وشارك العشرات من المزارعين وطلاب من تخصص مساعد مهندس زراعي وهو تخصص مستحدث في الكلية الجامعية في اللقاء الذي كان بعنوان "اكثار محاصيل الفاكهة والخضار بقطاع غزة" وتحدث المشاركون حول الزراعة في قطاع غزة والتحديات والمعيقات التي تواجه المزارعين، الى جانب طرح افكار وتجارب جديدة قد تساهم في الرقي في القطاع الزراعي.


وافتتح المهندس يوسف عوض عضو مجلس ادارة اتحاد لجان العمل الزراعي الندوة بالترحيب بالطلاب والمزارعين من الحضور وتحدث عن أهمية عقد مثل هذه الندوات التوعوية التي تساهم في التقريب بين الجانب النظري والعملي على أرض الواقع.


وتحدث المهندس فتحي ابو شمالة من الكلية الجامعية عن السبل والطرق التي تساعد في اكثار الفواكه في قطاع غزة والصعوبات التي تواجه المزارعين وأهم المعيقات التي تقف أمام زيادة الانتاج ووفرته في الاسواق، وسبل التغلب على هذه المعيقات.


من جانبه تحدث المهندس ناصر ديب من الكلية الجامعية عن أبرز التحديات التي تواجه زراعة الخضروات في قطاع غزة وكيفية موائمة الطرق الحالية في الزراعة للخروج بنتائج ايجابية من حيث الجودة والكمية.


وشرح المهندس موسى الجدبة من اتحاد لجان العمل الزراعي عن تجربة زراعة التوت "الفراولة" بالطريقة المعلقة والتي نفذها الاتحاد في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، والتي اثبتت نجاحها كتجربة جديدة تم استخدام فيها اسلوب جديد في زراعة التوت الذي طالما تم زراعته بالطريقة الارضية التقليدية.


وأوضح الجدبة أهمية زراعة التوت بالطريقة المعلقة من حيث التوفير في المساحة وانتاج اعلى جودة وتوفير في المياه، وعدم استخدام مبيدات، ومن ناحية اخرى استخدام المياه الفائضة لري محاصيل أخرى، مضيفاً ان الطريقة الجديدة في زراعة التوت تعتبر تطورا نوعيا في الزراعة في قطاع غزة، وتجربة يجب أن تعمم مستقبلاً، مشيراً الى أن العمل الزراعي يركز جهودة في سبيل توسيع المساحات المزروعة وزيادة أعداد المزارعين.


واستضاف اتحاد لجان العمل الزراعي وفد الكلية الجامعية من طلاب ومهندسيين زراعيين في زيارة ميدانية الى تجربة التوت المعلق في بيت لاهيا للاطلاع على ارض الواقع على نتائج التجربة.


وشرح أيمن صبح (مستفيد) صاحب مزرعة توت معلق للطلاب أهمية زراعة التوت بالطريقة الجديدة، كمزارع كان يعتمد في زراعة التوت على الطريقة التقليدية، مبيناً مدى نجاح التجربة، مؤكداً على ضرورة استخدام تلك الطريقة في زراعة العديد من المحاصيل بذات الطريقة مستقبلاً.


ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع بال فارم الذي يستهدف بناء قدرات طلاب الدبلوم الزراعي في قطاع غزة والممول من البنك الدولي صندوق تطوير الجودة بوزارة التربية والتعليم العالي والمنفذ بالشراكة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية واتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية