وفد من منظمة خدمات الكويكرز النرويجية يزور برنامج غزة للصحة النفسية

زار أمس وفد من منظمة خدمات الكويكرز النرويجية برنامج غزة للصحة النفسية، والمكون من الأستاذة/ كريستين هوفلاند مدير مشاريع، والسيد/ أوفن فسترا عضو مجلس إدارة المنظمة، يرافقهم السيدة/ فاطمة صبح المدير التنفيذي لمؤسسة برامج الطفولة المبكرة، حيث التقى الوفد السيد/ حسام النونو مدير دائرة العلاقات الخارجية وتنمية الموارد،  والسيد/ يوسف الغزالي مدير دائرة الشئون الإدارية والمالية، والسيد/ قصى أبو عودة رئيس وحدة المشاريع، والسيدة/ تهاني حسين منسقة المشروع، وكذلك عدد من الأخصائيين النفسيين العاملين في المشروع، وبحضور السيد/ عيسى النحال عضو مجلس إدارة في برنامج غزة للصحة النفسية، وذلك في المقر الرئيس للبرنامج بغزة.


وقد رحب السيد/ النونو بالوفد الضيف، مثمنا شراكة برنامج غزة للصحة النفسية مع منظمة خدمات الكويرز النرويجية منذ عام 2007 ومساهماتها الفعالة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبرنامج، مؤكداً أن الشراكة الفعالة في المشروع بين البرنامج ومؤسسة الطفولة المبكرة لتقديم خدمات الصحة النفسية تضيف قيمة لجميع الشركاء، وأن هذا المشروع هو الوحيد في قطاع غزة الذي يقدم خدمات الصحة النفسية للأطفال في الرياض ومقدمي الرعاية لهم، منوهاً إلى أن المشروع يأخذ بعين الاعتبار احتياجات كلا الجنسين كما يعزز مشاركتهم في تصميم الأنشطة والتنفيذ والمراقبة والتقييم.


وأشار النونو إلى أن البرنامج يعمل على تطوير سياسة جندرية تهدف إلى إدماج مفهوم النوع الاجتماعي على جميع المستويات، الخطوة التي ثمنها الوفد ووصفها بالنوعية.


 وقدم السيد/ أبو عودة عرضاً حول تحليل الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في قطاع غزة وتداعياته النفسية على السكان في قطاع غزة بشكل عام والأطفال بشكل خاص.


وعرضت حسين منجزات المشروع  خلال عام 2015 وآثاره على المستفيدين، موضحة منهجيات تقييم الأثر على جميع المستويات.


وبدورها شكرت الأستاذة/ هوفلاند البرنامج على تقديمه هذا العرض والشرح المتكامل، مشيرة إلى أن المشروع يعتبر نوعي وفعال وذو أثر ايجابي كبير على جميع المستفدين بما يشمل الأطفال ومربيات رياض الأطفال في الرياض التابعة لمؤسسة برامج الطفولة المبكرة وكذلك أهالي الأطفال.


وخلال اللقاء ناقش الوفد مع الحضور والمهنيين أهم المشاكل والتحديات خلال فترة تنفيذ المشروع لعام 2015، والآليات التي تم اتباعها لايجاد حلول من أجل توفير خدمات صحة نفسية مبنية على حقوق الانسان لجميع المستفيدين، كما ناقش الوفد اقتراحات وأفكار لخطط جديدة للمشروع المستقبلي المتوقع بدأه في الأعوام 2017-2019، كما استعرض الأخصائيين النفسيين تجاربهم في العمل خلال تنفيذ المشروع وتوصياتهم لتحسين وتطوير العمل.


وفي ختام الزيارة شكر السيد/ النونو الوفد على الزيارة والشراكة الفعالة مع برنامج غزة للصحة النفسية، متمنياً تعزيز وتطوير العلاقة من أجل تحسين الوضع النفسي للأطفال في قطاع غزة، ومشدداً على أهمية تعزيز العلاقة مع منظمة خدمات الكويكرز النرويجية والحكومة والشعب النرويجي.

اشترك في القائمة البريدية