شبكة المنظمات الأهلية تختتم ورش عمل تدريبية حول المساءلة المستجيبة للمعايير الأساسية للعمل الإنساني

شبكة المنظمات الأهلية تختتم ورش عمل تدريبية حول المساءلة المستجيبة للمعايير الأساسية للعمل الإنساني

اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية  اليوم ثلاث ورش عمل تدريبية حول  “المساءلة المستجيبة للمعايير الأساسية للعمل الإنساني” واستهدفت ورش العمل التدريبية 45  مشارك/ة من العاملين/ات  في المنظمات الأهلية الفلسطينية حيث تم تقسيم المشاركين إلى ثلاثة مجموعات تدريبية، كل مجموعة تضم 15 مشارك/ة بواقع 15 ساعة تدريبية لكل مجموعة على مدار ثلاثة أيام.
وفي كلمته أكد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا ، أن الهدف من  هذه الورش التدريبية  هو المساهمة في تطوير المنظمات الأهلية وبناء قدرات العاملين/ت فيها لتعزيز جهودها  في الدفاع عن حقوق القطاعات التي تعمل معها وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها للمجتمع الفلسطيني.

وأشار إلى أهمية هذه  الورش في رفع أداء المنظمات الأهلية وتعزيز الشفافية والنزاهة من خلال دمج آليات المساءلة المستجيبة للمعايير الأساسية للعمل الإنساني في آليات عمل المنظمات الأهلية . 

واكد على اهمية تعزيز اليات المساءلة المجتمعية في اطار المنظمات الاهلية  وتطوير خططها والياتها  بما ينسجم مع المعايير الاساسية للعمل الانساني وبما يضمن تمتع القطاعات المجتمعية المختلفة لحقوقها .

وتناولت الورشة التدريبية تعريف المشاركين/ ات  بالإطار  المفاهيمي للمساءلة المستجيبة للمعايير الأساسية للعمل الإنساني. وكما تطرقت إلى الأدوات والوسائل التي  تعزيز الأسس التنظيمية للمنظمات الأهلية  لتحسين المساءلة المستجيبة للمعايير الأساسية للعمل الإنساني وكذلك جلسات المساءلة وماهيتها ومجالاتها وأهميتها في تحسين أداء المنظمات الأهلية. 

وتأتي  هذه الورش التدريبية ضمن مشروع الحقوق والصمود والذي تنفذه الشبكة  بالشراكة مع أكشن ايد فلسطين وبتمويل من الحكومة الدنماركية والذي يهدف إلى “تعزيز صمود وحماية النساء والشباب المتضررين من الأزمات والكوارث التي طال أمدها في قطاع غزة بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني”.

مقالات ذات صله