مركز معاً ينتهي من زراعة 806 شجرة نخيل في قرية العوجا وأربعة مدارس في الأغوار

مركز معاً ينتهي من زراعة 806 شجرة نخيل في قرية العوجا وأربعة مدارس في الأغوار

قام مركز العمل التنموي/معاً، ضمن مشروع “دعم صغار المزارعين الفلسطينيين في مناطق “ج” في الأغوار بزراعة 806 أشجار نخيل، من نوع “مجول”، في مناطق متعددة بقرية العوجا ودير حجلة في الأغوار. استفاد من المشروع (29) مزارع فلسطيني، حيث تم تسليم كل مزارع (26) شجرة، بمعدل دونمين لكل مستفيد.

كما سبق وتلقى المزارعون، وقبل عملية الزراعة، تدريباً نظرياً وعملياً، حول أفضل السبل لإنجاح زراعة النخيل.

كما سيتابع المركز، بالتعاون مع وزارة الزراعة، مع المزارعين للتأكد من نجاح الأشجار واستدامتها.

كما قام المركز، وبحضور مدير التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار ،الدكتور عزمي بلاونة وطاقم المديرية بزراعة، (52) شجرة نخيل في أربع مدارس في أريحا والأغوار، لإطلاق نموذج جديد يقوم على تعزيز دخل المدارس وغرس المفاهيم الزراعية والتنموية لدى الطلبة، عبر اللجان الصحية والزراعة في المدارس، من زراعة وتجميل وحماية للبيئة، ولتكون الزراعة جزءاً من النشاطات التعلمية للطلبة. كما من شأن ن هذا النموذج أن يسهم في زيادة دخل المدارس.

شارك مجموعة من الطالبات والطلاب في تحضير الأرض وزراعتها خلال النشاط.

يأتي هذا المشروع الممول من قبل جمعية التضامن فرنسا – فلسطين، وبالتعاون مع وزارة الزراعة، ووزارة التربية والتعليم، ومحافظة أريحا والأغوار، وبلدية العوجا.

كما يأتي المشروع كجزء من مشاريع مركز معاً لدعم صغار المزارعين والعائلات الفلسطينية في مناطق “ج” والمتضررة من إجراءات الاحتلال والتوسع الاستيطاني في المنطقة.

الجدير ذكره أن مركز معاً، قد قام خلال السنوات الأربع الأخيرة بزراعة أكثر من (1,000) شجرة نخيل في قرى فلسطينية أخرى في الأغوار كجزء من نفس المشروع. كذلك قام المركز خلال السنوات الأخيرة بتوريد وتركيب 5 غرف تبريد وتخزين تمور بسعة تخزين 325 طن موزعة على مجموعات من المزارعين في قرى الأغوار.

مقالات ذات صله