"العمل الزراعي" يقدم خدماته لقرابه الـ 9000 مستفيد خلال العام 2015 في قطاع غزة
February 8, 2016 at 2:09 pm

uawclogo

أفادت دائرة المشاريع والعمليات في اتحاد لجان العمل الزراعي أنها قدمت خدماتها لـ 8841 مستفيد من المشاريع والبرامج التي نفذها الاتحاد خلال العام 2015 في قطاع غزة.

وأوضح المهندس بشير الانقح مدير دائرة العمليات والمشاريع في العمل الزراعي أن حجم الخدمات المقدمة جاءت كنتيجة طبيعية لعمل الاتحاد على الأرض وترجمة لأستراتيجيته في دفع عجلة التنمية ودعم وتمكين الفئات المهمشة في المجتمع، من خلال البرامج والمشاريع المنفذه.

وجاءت اعداد المستفيدين في مجملها من مشروعات وبرامج العمل الزراعي حسب الانقح 8841 مستفيداً تمثلت في 833 سيدة ريفية، و823 عامل بواقع 28820 يوم عمل، 1450 صياد، 2380 مربي أغنام.

وأضاف الانقح أن الأنشطة التي تختص في مجال دعم الصيادين كانت على النحو التالي توزيع 1797 شبكة صيد، و30 محرك، وتأهيل 122 قارب صيد، وتوزيع 15 قارب صيد جديد، استهدفت الصيادين في قطاع غزة.

اما بخصوص الأنشطة الزراعية تم تمديد شبكات ري لـ 312 دونم زراعي، بالإضافة الى مد 2500 متر من خطوط المياه الناقلة، وتأهيل 34 بئر زراعي، واستصلاح 1877 دونم من الأراضي الزراعية بالإضافة الى تاهيل 436 دفيئة زراعية، في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

أما على صعيد الثروة الحيوانية ساهم الاتحاد في التخفيف من معاناه مربي الاغنام المتضررين جراء الحروب على غزة، وذلك من خلال توزيع 825 رأس من الأغنام من سلالات ممتازة على عدد من المتضررين، أضافة الى توزيع 125,500 طن من الاعلاف، و122 حقيبة بيطرية على مربين للاغنام، تتضمن ادوية ومضادات حيوية ولقاحات ضد العديد من الامراض التي تصيب الماشية.

واستطرد الانقح قائلا "لقد تم انشاء 124 حديقة منزلية لسيدات ريفيات في عدد من مناطق قطاع غزة، تتمثل في مدخلات دجاج وأرانب وأغنام واشتال ونباتات عطرية".

ومن ناحية أخرى تم تدريب وتاهيل 998 مزارع، من خلال دورات تدريبية تعرف فيها المزارعين على طريقة الزراعة بالطرق الحديثة التي تحقق الاستدامة، إضافة الى توضيح طرق العناية بها والامراض التي قد تصيبها خلال المواسم المختلفة من العام.

من جانبه شكر اياد حجي (مستفيد) العمل الزراعي على الجهود المبذوله من أجل التخفيف من معاناه المتضررين جراء حرب 2008 على غزة حيث تم توفير 10 رؤوس من الأغنام له، كمساهمه من الاتحاد في دعم وتمكين مربي الأغنام المتضررين جراء الحرب، ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للاسر المنتجة الممول من البنك الإسلامي للتنمية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة.

من جهته أكد المهندس بشير الانقح على أن اتحاد لجان العمل الزراعي يسعى دائما الى تعزيز وتمكين صغار المزارعين والمزارعات ودعم صمودهم ورفع مستواهم، وتفعيل دور المرأة في المجتمع من خلال المشروعات والبرامج الذي ينفذها، مع الشركاء والممولين التي يتعامل معهم الاتحاد.

ووجه الانقح شكره نيابه عن العمل الزراعي الى كل الجهات والمؤسسات الدولية الداعمة والمانحة وهي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، جمعية المساعدات الشعبية النرويجية، المملكة الهولندية، منظمة الأغذية والزراعة العالمية، مؤسسة اوكسفام بريطانيا، مؤسسة اوكسفام إيطاليا، مؤسسة السلم العالمية، وكالة التنمية الكندية الدولية، مؤسسة التعاون، البنك الإسلامي للتنمية، الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، مكتب المساعدات الإنسانية  في الاتحاد الأوروبي، التعاون الأسترالي.