اطلاق سلسلة ورش تدريبية حول تعزيز المتابعة والتقييم في المنظمات الأهلية الفلسطينية

اطلاق سلسلة ورش تدريبية حول تعزيز المتابعة والتقييم في المنظمات الأهلية الفلسطينية

 

اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم ورشة العمل التدريبية الأولى ضمن برنامج تدريبي حول تعزيز المتابعة والتقييم في المنظمات الأاهلية الفلسطينية في فندق المتحف بقطاع غزة، وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية.

ويستهدف التدريب 80 مشارك من العاملين في المنظمات الأهلية الفلسطينية في مجال إدارة وتنسيق المشاريع حسث تم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات تدريبية، كل مجموعة تضم 20 مشارك بواقع 10 ساعات تدريبية لككل مجموعة على مدار يومين

وتناولت الورشة التدريبية  المفاهيم التالية “تعريف المشروع، العلاقة بين تصميم وتنفيذ ومتابعة المشروع، مفهوم المتابعة، مفهوم التقييم، المقارنة بين المتابعة والتقييم  بالإضافة إلى موضوعات أخرى” .

وافتتح الورشة التدريبية مدير شبكة المنظمات الاهلية  الفلسطينية أمجد الشوا مؤكداً على أن الورشة تأتي ضمن سلسلة ورش تدريبية حول تعزيز المتابعة والتقييم في المنظمات الأهلية والتي تنسجم مع أهداف مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الاهلية.

وأشار الشوا إلى أن الورشة التدريبية  واحدة من أربع ورش تدريبية تهدف الى تحسين قدرة الممشاركين على متابعة وإدارة المشاريع الخاصة بمؤسساتهم وذلك من خلال تبادل المعارف والخبرات خاصة أن قضية المتابعة والتقييم جزء أساسي في اطار تعزيز مبادئ الحكم الرشيد والشفافية.

ومن جهته أكد المدرب علاء الغلاييني أن الهدف من التدريب هو تطوير وتعزيز قدرات المشاركين في مهارات  المتابعة والتقييم بما ينعكس إيجاباً على عمل المنظمات الاهلية، وأوضح الغلاييني أن الورشة التدريبية تعد خطوة بداية  مهمة لكي يستفيد المشاركين لتطوير نظام المشاريع وتطبيقه في مؤسساتهم  حيث موضوع تعزيز المتابعة والتقييم يحتاج إلى جهد من قبل المؤسسات الاهلية.

وأوضح الغلاييني أن أهداف الورشة التدريبية تتمحور حول استخدام نظام الست خطوات الخاص بالمتابعة والتقييم، وتحديد عناصر التقييم الرئيسية، وتطوير خطط المتابعة للمشاريع الخاصة بالمشاركين  ووصف  الاسئلة المتعلقة بعناصر التقييم الرئيسية، واخيرا ذكر أنواع التقييم المختلفة.

واكد المشاركين أن الورشة التدريبية أضافت لهم معلومات جديدة حول آلية المتابعة والتقييم تتعلق بالمفهوم والخطة والتنفيذ، التدخل المنطقي ومفهومه وعناصره وتصميمه، مفاهيم متعلقة بالمشروع ودورة حياته ومكوناته كما تميز التدريب بربط المفهوم النظري بجانب عملي ساهم في  زيادة المعرفة وتحسين المهارة  .

مقالات ذات صله