وفد من الهيئة المستقلة يجتمع بالمجلس القومي لحقوق الإنسان في القاهرة لنقاش جملة من القضايا الحقوقية

وفد من الهيئة المستقلة يجتمع بالمجلس القومي لحقوق الإنسان في القاهرة لنقاش جملة من القضايا الحقوقية

القاهرة/ اجتمع وفد من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وعدد من مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية والمصرية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان ممثلاً برئيس المجلس الأستاذ محمد فايق، وذلك في مقر المجلس في مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية.

وضم الوفد كل من رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المفوض العام للهيئة الأستاذ عصام يونس، ونائب مدير عام الهيئة لقطاع غزة المحامي جميل سرحان، ورئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان الأستاذ علاء شلبي، والأستاذ يامن المدهون عن مركز الميزان لحقوق الإنسان.

من جانبه، أكد السيد فايق على أهمية العمل الحقوقي لإعادة تنظيم البيئة السياسية في الوطن العربي، وتمكين الأفراد من حقوقهم، وإعادة منظومة الحقوق والحريات إلى سياقها الطبيعي في ظل بيئة ديمقراطية تسودها قيم العدالة والمساواة.

ومن ناحيته، أشاد الأستاذ يونس بدور المجلس القومي والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، كمؤسسات ناظمة للعمل الحقوقي، لا تدخر جهداً في الدفاع عن حقوق الإنسان لاسيما في ظل الاحتلال الجاسم على الأراضي الفلسطينية، لافتاً إلى أهمية الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية، وجهود المصالحة في هذا الوقت حيث تجتمع حركتا فتح وحماس لبحث هذا الملف، والكل الفلسطيني يتطلع إلى حل ينهي مأساة الانقسام السياسي.

في حين أشار الأستاذ شلبي إلى سعي المنظمة العربية الدائم لتحقيق حالة من التكامل ما بين المؤسسات الحقوقية العربية، وتطوير أداء مؤسسات المجتمع المدني الحقوقية، وبذل أقصى جهد ممكن في القضايا المتعلقة بحقوق الشعب الفلسطيني.

وأكد المحامي سرحان على الدور البارز للمجلس القومي لحقوق الإنسان في تأسيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي تترأسها حالياً الهيئة المستقلة، ووضع حجر الأساس لسلسة من الجهود الرامية إلى تفعيل دور المؤسسات الحقوقية العربية.

وناقش الوفد عدداً من القضايا الحقوقية المُلحّة عربياً واقليمياً، مؤكدين ضرورة تفعيل أدوار المؤسسات الحقوقية العربية للتعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات، فيما يعزز عملها وفق النهج المبني على حقوق الإنسان.

كما جرى الاتفاق خلال الاجتماع على تنظيم مؤتمر إقليمي في جمهورية مصر العربية بالشراكة مع المؤسسات الحقوقية العربية حول دعم حقوق الشعب الفلسطيني.

يأتي هذا الاجتماع في سياق سلسلة من اللقاءات والاجتماعات التي يشارك فيها وفد الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الذي يزور القاهرة في هذه الآونة، لنقاش موضوعات حقوقية مهمة.

مقالات ذات صله