مؤسسة سوى بالتعاون مع أطباء العالم – سويسرا تبحث آليات الشراكة مع برنامج غزة

مؤسسة سوى بالتعاون مع أطباء العالم – سويسرا تبحث آليات الشراكة مع برنامج غزة

عُقد اجتماع بين برنامج غزة للصحة النفسية ومؤسسة سوى عبر تقنية (زوم) بهدف بحث أشكال الشراكة والتعاون بين المؤسستين فيما يتعلق بعمل خط الهاتف المجاني وعمليات الإحالة للأشخاص الذين يحتاجون لتدخلات نفسية اجتماعية في قطاع غزة.

وحضر الاجتماع من مؤسسة سوى كل من السيدة أهيلة شومر، المدير العام للمؤسسة في القدس؛ والسيد جلال خضر، مدير مكتب رام الله؛ والسيد جهاد عرفات المنسق الميداني.

ومن برنامج غزة حضر الاجتماع كل من الدكتور ياسر أبو جامع، مدير عام برنامج غزة للصحة النفسية؛ والسيد قصي أبو عودة، مدير دائرة العلاقات الخارجية وتنمية الموارد.

وفي بداية الاجتماع قام السيد عرفات بشرح دور مؤسسة أطباء العالم – سويسرا والشراكة الحالية بينها وبين مؤسسته، كما استعرض أيضا اجندة وأهداف الاجتماع التي كان رأسها تحديد شكل وطبيعة الشراكة بين سوى وبرنامج غزة للصحة النفسية.

ومن ثم قام السيد خضر بالتحدث عن تاريخ ونشأة مؤسسة سوى وخدمات الإرشاد الهافي المجاني للمؤسسة وعن آليات العمل المتبعة، موضحا أن ما بين 60 إلى 70% من المسترشدين هم من قطاع غزة، الأمر الذي يستوجب مجموعة من الشركاء في القطاع على رأسهم برنامج غزة بصفته مؤسسة رائدة ومتخصصة في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي المجتمعي.

كما شرح أيضا طبيعة الاستشارات النفسية التي تقدمها سوى من الجمهور وطبيعة المشاكل والتحديات النفسية التي تواجه غالبية المسترشدين.

ومن جانبه قام الدكتور أبو جامع بالتحدث عن نشأة برنامج غزة ودورة المجتمعي وأهدافه الاستراتيجية وخدماته التي يقدمها من خلال مراكزة المجتمعية الثلاثة الموجودة على امتداد القطاع بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي يقدمها البرنامج من خلال مشاريعه.

وشرح أيضا طبيعة خدمة الإرشاد الهاتفي المجاني الخاصة ببرنامج غزة، والذي أسس عام 2003، والبروتوكول المتبع في تقديم هذه الخدمة، وتطرق إلى طبيعة ونوع التحديات النفسية التي يسترشد الجمهور البرنامج بخصوصها.
كما قامت السيدة شومر بالاستفسار عن إمكانية إحالة الحالات التي تستقبلها سوى عبر هاتفها الإرشادي لتقديم الخدمات النفسية المتخصصة لبعض الحالات التي تحتاج هذه الخدمة، كما استفسرت أيضا عن طبيعة الحالات التي يستقبلها البرنامج.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على بدئ التواصل واستمراره بين سوى وبرنامج غزة بهدف بناء شراكة مستقبلية فاعلة تدم المجتمع الفلسطيني وتعزز سلامته النفسية وصموه.

مقالات ذات صله