مركز معا وإنقاذ الطفل ينفذان برنامج تدريبي في مجال ادارة الكوارث المجتمعية

مركز معا وإنقاذ الطفل ينفذان برنامج تدريبي في مجال ادارة الكوارث المجتمعية

نفذ مركز معا وإنقاذ الطفل ضمن مشروع: نحترم، نبادر، لنحمي “دعم أنشطة المجتمعات المحلية لحماية الأطفال والشباب المتضررين من الصراعات” والممول من الاتحاد الأوروبي، البرنامج التدريبي “إدارة الكوارث المجتمعية” باستهداف 60 عضو/ة من لجان الحماية المشكلة في المناطق المنتهكة “الخليل H2، القدس، عوريف، بورين، اللبن الشرقية والساوية”، بهدف تعزيز وبناء قدراتهم بشأن تخفيف مخاطر الكوارث، والقدرة على رصد احتياجات المجتمع، لتمكنهم من وضع خطة طوارئ مجتمعية. إضافة إلى إدراكهم بمفهوم الحماية وحماية الطفل بشكل أعمق. كما تخلل البرنامج، جانب من التدريب حول كيفية تقديم الإسعاف النفسي الأولي، والحالات المناسبة لتقديم الإسعاف النفسي الأولي، متضمنا المكان والوقت والأشخاص المناسبين، وكيفية بناء التواصل مع الذين يعانون من الصدمات النفسية، لأول 72 ساعة لحين الإحالة إلى المختصين بالأمر.

ونظرا لتعرض المجتمعات الفلسطينية المستهدفة إلى الانتهاكات وأعمال العنف، نتيجة إجراءات الاحتلال وعنف المستوطنين المتواصل، سيزودوا أعضاء لجان الحماية بالمعرفة الواسعة للإجراءات القانونية التي تساعدهم للاستجابة والتخفيف من هذه المخاطر والانتهاكات، بكيفية رفع الشكاوي، توثيق الانتهاكات، كيفية التعامل مع الإحالات، وطريقة التواصل مع الجهات القانونية.

كما ويستمر البرنامج بتقديم التدريبات في مجال “الضغط والمناصرة” لتمكن الأعضاء من رصد احتياجاتهم المجتمعية وتصميم الحملات والمبادرات لمعالجة الثغرات والمشاكل التي تواجهها المجتمعات.

مقالات ذات صله