مركز معا ينجز مجموعة من التدخلات الزراعية في شمال الضفة الغربية.

مركز معا ينجز مجموعة من التدخلات الزراعية في شمال الضفة الغربية.

ضمن برنامج حماية المصادر الطبيعية وتطوير القطاع الزراعي، قام مركز معا، مؤخرا، ببناء 37 بركة معدنية لتجميع المياه للأغراض الزراعية (21 في قباطية و16 في كفر دان)، بسعة 120 متر مكعب لكل منها، وبسعة تخزينية تصل الى 4,400 م3 من المياه، وتوفرها طول الموسم الزراعي مما أدى أيضا الى انخفاض حقيقي في ثمن كوب المياه.

استفاد منها 21 مزارعا في قباطية تمكنوا من تحسين قدرتهم على إدارة الري ل 88 دونم من البيوت البلاستيكية المزروعة بمحاصيل خيار، بندورة، كوسا، فلفل، فاصولياء، بازيلاء، وملوخية و 25 دونم مزروعة بالخضار المروية المكشوفة مثل الملفوف، القرنبيط، الخس، الشومر، كوسا، و السبانخ. أنتجت هذه المساحات المستفيدة من البرك المعدنية في قباطية 656.5 طن الخضار، وبالإضافة لزراعة الخضار تم انشاء 5 دونمات زرعت بالعنب، بعد بناء البرك المعدنية.

كما استفاد 16 مزارعا من كفر دان من البرك، التي عززت من قدرة المزارعين على إدارة المصار المائية لري 64 دونم من البيوت البلاستيكية مزروعة خيار، بندورة، فلفل، فاصولياء، وملوخية و12 دونم مزروعة خضار مروية مكشوفة مثل البطاطا، شمام، فلفل، باذنجان و ملوخية. بلغ انتاج الأراضي المروية من البرك المعدنية 365 طن من الخضار، بالإضافة الى زراعة 33 دونم بالأشجار المثمرة المروية.

كما تم انجاز العمل في 5.2 كم من الطرق الزراعية التي توزعت ما بين، قباطية 1.9 كم، وسهل مرج ابن عامر 2.3 كم، وكفر دان 1 كم. مما سهل من وصول المزارعين الى أراضيهم.

الجدير بالذكر أن هذه الأنشطة تمت ضمن برنامج أمينكا 3 الزراعي، وبالشراكة مع مؤسسة أفيدا، ومركز الشراكة المجتمعي في جامعة بيت لحم، ومؤسسة أصالة.

 

مقالات ذات صله