متابعة لإنجازات وتدخلات مركز العمل التنموي/ معاً لمواجهة الازمة الحالية في الضفة الغربية وقطاع غزة

متابعة لإنجازات وتدخلات مركز العمل التنموي/ معاً لمواجهة الازمة الحالية في الضفة الغربية وقطاع غزة

استمرار نشاطات المركز للحماية من انتشار فايروس كورونا، تدخلات متعددة وإطلاق العديد من الحملات والنشاطات:

  • تحت شعار “لندعم الحدائق المنزلية” للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي.
  • ضمن الحملة التي أطلقتها وزارة الزراعة بالتعاون مع مؤسسات الائتلاف الزراعي (مركز معا، لجان العمل الزراعي، الاغاثة الزراعية، أريج، أبحاث الأراضي والهيدرولوجيين الفلسطينيين) وبعض المؤسسات الأهلية الأخرى، باشر مركز معا، بالتعاون مع المجالس البلدية والمحلية، بتوزيع أشتال الخضروات التي تشمل البندورة، الفلفل، الباذنجان، الزهرة، المفوف الأحمر والعادي، الخيار والبصل.

استهدفت الحملة في مرحلتها الأولى مدينة بيرزيت، وجفنا، وعطارة، وجيبيا وتم توزيع 15 ألف شتلة، وسيتم استكمال الحملة خلال الأيام القليلة القادمة. استهدفت الحملة في مرحلتها الأولى مدينة بيرزيت، وجفنا، وعطارة، وجيبيا وتم توزيع 15 ألف شتلة، وسيتم استكمال الحملة خلال الأيام القليلة القادمة في مناطق جديدة.

  • المساعدة في تهيئة مراكز الحجر المختلفة في قطاع غزة بالتنسيق مع Shelter Cluster ولجنة الطوارئ ووزارة التنمية الاجتماعية بما قيمته 81 ألف دولار قدمت من مخازن مركز معا، شمل ذلك 400 حقيبة صحية و500 وحدات حاجات نسوية (dignity kits) اشتملت على: (حرامات، فرشات، وسائد، حصر، سلة مواد تنظيف عائلية، ملابس نسائية).
    • توزيع 800 وحدة نظافة عائلية على 800 عائلة محتاجة في منطقة وادي السلقا ضمن أنشطة مشروع ” دعم صمود وصلادة الفئات الأكثر هشاشة في مجالي الأمن الغذائي وخدمات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة والضفة الغربية” الذي ينفذه المركز في المنطقة، بقيمة إجمالية قدرها أربعين ألف دولار لإجمالي الحقائ
    • طباعة 8000 بروشور توعوي حول مواجهة فايروس الكورونا، باعتماد المواد الصادرة عن وزارة الصحة في رام الله ليتم توزيعها في مناطق مختلفة في قطاع غزة.
    • تعقيم مقابض 3,286 سيارة من السيارات العامة في محافظة غزة والوسطى (النصيرات والبريج) والجنوب (رفح)
    • تعقيم 1,294 موقع من الأماكن العامة، بالتنسيق مع البلديات والشرطة واللجان الشعبية للاجئين، ضمت: عيادات، أسواق عامة، مرافق عامة، صالونات حلاقة ومؤسسات مجتمعية في محافظة غزة والوسطى (النصيرات والبريج) والجنوب (رفح)
    • القيام بالتوعية وبأعمال التعقيم لأصحاب السوبرماركت، شملت 1,098 محل وبقالة خاصة في محافظة غزة والوسطى (النصيرات والبريج) والجنوب (رفح)
    • توزيع 4,955 ملصق وكتيب وبروشور توعوية وملصقات في الشوارع العامة حول طرق تجنب العدوى بفيروس كورونا في محافظة غزة والوسطى (النصيرات والبريج) والجنوب (رفح)
    • تنفيذ حملات توعية على السوشيال ميديا، ومن خلال مقابلات يجريها مختصو الصحة النفسية في المركز مع المحطات الفضائية والاذاعات المحلية. بالإضافة الى ما تقوم به مجلة “آفاق البيئة والتنمية” التي يصدرها المركز، من توعية ونشر للعديد من التوجيهات والارشادات الصحية، والمقالات التي تعالج انتشار هذا الوباء الفيروسي، عبر صفحات المجلة والشبكة الشبابية الفلسطينية للتغيير البيئي. تركزت حملات التوعية والأنشطة حول:
  1. اليات وسبل التوعية والوقاية من فيروس كورونا.
  2. كيفية استغلال وقت الحجر المنزلي.
  3. ارشادات حول الزراعة المنزلية.
  4. ارشادات نفسية للأهل وللأطفال.
  • اصدار المركز خمسة أفلام أربعة منها كرتونية وموجهة الى الأطفال وطلبة المدارس، الأول، حول غسل اليدين والثاني، حول الحفاظ على النظافة في البيت والمدرسة والأماكن العامة، والثالث، حول اعتناء طلبة المدارس بالحديقة المنزلية، والرابع، حول الحفاظ على ممتلكات المدرسة، والخامس، موجه للجمهور العام حول ارشادات وقائية عند التسوق.
    • أعاد المركز نشر “دليل المرشد في البستنة العضوية: فن تخطيط وإدارة البستان البيئي” وهو دليل شامل لكل من يرغب بزراعة حديقته المنزلية ومكون من 113 صفحة مدعمة بالصور ووسائل الايضاح. ويمكن الوصول اليه عبر زيارة موقع المركز الإلكتروني، أو عبر صفحة الفيسبوك الخاصة بالمركز وبجلة آفاق البيئة والتنمية.
    • قامت الفرق التطوعية الشبابية التابعة لمشاريع المركز وبالتنسيق مع أعضاء لجان الطوارئ في كل من مخيم النصيرات، رفح والبريج بتجهيز 15 حقيبة طوارئ في كل مخيم سيتم توزيعها على الأسر المحجورة في البيوت بناء على طلب لجان الطوارئ وفي وقت تفاقم الازمة. شملت الحقيبة المواد والمعدات الأساسية التي تحتاجها الأسرة في حال كان هناك إصابة بالفايروس لدى أحد افراد الأسرة واضطرت لحجره داخل المنزل، يشمل ذلك كمامات وقفازات وأوعية وكاسات بلاستيكية وميزان حرارة وخافض حرارة وغيره من التجهيزات.
    • تم تدريب كافة (40 متطوع ومتطوعة) من أعضاء الفرق المنفذة لكافة الأنشطة أعلاه من خلال وزارة الصحة/ قسم مكافحة الأوبئة.
    • قام المركز ولا يزال بتجهيز وتعقيم 12 مركز من مراكز العائلة، لنتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمات والجلسات النفسية / الاجتماعية الفردية التي تنفذها طواقم المركز من المرشدين النفسيين والاجتماعيين مع الأطفال في تلك المراكز. اشتملت المواد التي وفرها ويوفرها مركز معا: (قفازات ومواد تعقيم وصابون سائل معقم وورق تنشيف ومحارم مبللة وجل معقم يدين)، وذلك بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

مقالات ذات صله