الاغاثة الطبية تطلق حملة لنشر الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وفقاً للتشريعات المحلية والدولية

الاغاثة الطبية تطلق حملة لنشر الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وفقاً للتشريعات المحلية والدولية

انطلق العشرات من المتطوعين الشباب من بينهم طلاب جامعات من كلا الجنسين ضمن حملة ومبادرة شبابية ميدانية للتعريف ونشر الوعي بحقوق ذوي الإعاقة،

ويقدر عدد المتطوعين في الحملة التي جاءت بعنوان “قانوني يحميني” نحو ( 15شاب وفتاة ) و يعملون لساعات طويلة في نشر الوعي والتثقيف بحقوق وواجبات الاشخاص  ذوي الإعاقة في كافة مجالات الحياة.

وتشرف على الحملة جمعية الإغاثة الطبية في سياق فعالياتها المنظمة لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة  الذي يصادف يوم الثالث من ديسمبر.

قال مصطفى عابد منسق الحملة أن فريق العمل الذي تلقى تدريبات بهذا الخصوص ومن بينهم طلاب التربية الخاصة في الجامعات الفلسطينية بات مؤهل لتعريف العامة بحقوق الاشخاص  ذوي الإعاقة.

 وأضاف عابد : الفريق يعمل بكل جهد لتعريف ذوي الإعاقة انفيهم بحقوقهم عبر توزيع بروشورات وكتيبات حول نصوص القانون المحلي قانون رقم 4 للعام 1999، وبعض بنود الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح “عابد” ان الحملة ستستمر لمدة أسبوع يتم خلالها زيارة مئات المنازل والمؤسسات وتوزيع نسخ من القانون المحلي وبيانات خاصة باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة الإعاقة مشيراً إلى أنها  تستهدف أيضاَ الوصول لنحو ألف شخص من محافظة شمال غزة ، غالبيتهم من المؤثرين في الوسط المحيط بهم.

من جانبهما قالتا ياسمين أبو عودة ومي أبو هربيد إنهما قامتا بزيارة رياض الأطفال وعدد من المدراس بهدف الالتقاء مع المربيات والمعلمات لتثقيف الاطفال والتلاميذ بشكل مختصر عن حقوق الاشخاص  ذوي الإعاقة وتخصيص وقت قليل للحديث عن واقعهم ومعانتهم في ظل الظروف الراهنة.

ويحرص متطوعون آخرون إلى الوصول للمقرات الفرعية للجامعات في محافظة شمال غزة،  ومؤسسات رسمية وأهلية، وتوزيع كُتيبات حول نصوص قانون حقوق المعوقين رقم 4 لعام 1999 لتعريف الطلاب بمختلف تخصصاتهم والعاملين في هذه المؤسسات حول حقوق الاشخاص  ذوي الإعاقة في فلسطين.

يذكر أن الحملة مخصصة لمناطق واسعة في بلدات: جباليا، بيت لاهيا بيت حانون

ويقدر عدد ذوي الإعاقة في قطاع غزة بنحو 128 الف شخصاً.

مقالات ذات صله