أرض الانسان تنفذ “مشروع دعم رفاهية الطفل في المناطق المهمشة بغزة “

أرض الانسان تنفذ “مشروع دعم رفاهية الطفل في المناطق المهمشة بغزة “

دعم رفاهية الطفل في المناطق المهمشة في غزة
بالشراكة بين اليونيسف ومركز متطوعي اليابان الدولي وجمعية أرض الإنسان
تنفذ جمعية أرض الانسان الفلسطينية “مشروع دعم رفاهية الطفل في المناطق المهمشة بغزة ”
يستهدف المشروع المنطقة الوسطى من القطاع حيث تم تقديم الخدمات وأنشطة المشروع تتمثل بالزيارات المنزلية للمناطق المستهدفة بدءَ بالمناطق الحدودية البعيدة عن مراكز الرعاية الصحية الاولية .
تم استهداف عائلات الأطفال دون الثالثة من العمر وتقديم خدمات تقييم النمو والتطور لهؤلاء الأطفال بعد عملية المسح الميدانى. كما تم إجراء العديد من جلسات التوعية والمشورة الفردية لأهالي الأطفال .
يذكر أنه عقد العديد من الندوات في المؤسسات القريبة أو المنازل وقد شملت تلك الندوات مواضيع صحية تغذوية عدة تغطي كل مايحتاج الأهل معرفته بما يخص صحة ونمو وتغذية وتطور الطفل منذ بدايات الحمل حتى بلوغ مراحل الطفولة المبكرة . إضافة إلى عمل الوجبات التعليمية لبناء قدرات الأمهات في تقديم وجبات صحية متكاملة وتنويع مصادر غذاء الطفل حسب احتياجاته .
يهدف المشروع الى الكشف المبكر عن حالات سوء التغذية (بما يشمل فقر الدم ، لين العظام ) وأيضا عن حالات تأخر التطور أو الاعاقات و ذلك من أجل تقديم العلاج والمتابعة والتدخل المبكر لتحسين الوضع الصحي والتغذوي وتطور الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة التي تعتبر أكثر مراحل العمر تأثرا بأي تأخر أو نقص .
يعمل الفريق الميدانى من خلال المثقفات الصحيات للتقييم و التدخل المبكر الذى من شأنه أن يوقف او يقلل من أثر المشكلات التي يعاني منها الطفل لأن الطفل مازال في مرحلة التكوين الأساسية لكافة أجهزة الجسد .
المدير التنفيذى لجمعية أرض الانسان الفلسطينية الدكتور / عدنان الوحيدى أكد على أن مثل هذه المشاريع التنموية تعمل على بناء قدرات الموارد البشرية المحلية للمجتمعات المهمشة صحيا وتغذويا بحيث يمكن أن تكون مصدرا للمعلومات السليمة وتعديل السلوكيات التي تخص الطفل وصحته التغذوية .
وقد تم ذلك من خلال تدريب أكثر من 40 متطوعة من المجتمعات المستهدفة على مواضيع صحة الطفل ، التغذية ،النمو والتطور ، تدريبا نظريا وعمليا حيث بعد حضور التدريبات النظرية في بداية المشروع تم مباشرة العمل مع الفريق لتدريبهن على تقييم الأطفال واعطاء المشورة وعمل الندوات التعليمية التثقيفية.
ومنذ بدء المشروع وحتى اللحظة تم تقييم 2550 طفلا حتى الان , وإحالة 233 طفلا إلى مراكز عيادات الجمعية فى غزة وخانيونيس يعانون من مشكلات سوء التغذية , إضافة لمتابعة 92 طفلا يعانون من تأخر في التطور و366 طفلا يعانون من سوء التغذية بدرجة خفيفة ميدانيا. تم اكتشاف 3حالات لأطفال يعانون من اضطرابات في التطور واحالتهم الى مؤسسات مختصة لمتابعة حالاتهم و تقديم التدخل المناسب .

مقالات ذات صله