الباحثون الدوليون المشاركون في المؤتمر الدولي السابع لبرنامج غزة للصحة النفسية يودعون غزة

الباحثون الدوليون المشاركون في المؤتمر الدولي السابع لبرنامج غزة للصحة النفسية يودعون غزة
غادر الباحثين الدوليين المشاركين في المؤتمر الدولي السابع للصحة النفسية قطاع غزة بعد أن شاركوا في فعاليات المؤتمر، الذي عقد يومي السبت والأحد من هذا الأسبوع.

وقام الباحثين الدوليين الذين قدِموا من عدة دول مثل الولايات الأمريكية المتحدة والسويد وكندا وأيطاليا بتقديم أوراق بحثية من سياق عملهم في بلدانهم أو في دول أخرى انتدبوا إليها، كما وشارك ما يزيد عن خمسين باحثا وباحثة من جمعيات ومؤسسات محلية تهتم بموضوعات الصحة النفسية وحقوق الإنسان.

وعقد المؤتمر في فندق المشتل، شمال غرب مدينة غزة، حيث كان عدد الحضور الذين زاد عددهم عن الستمائة ينقسمون بين ثلاثة جلسات منفصلة، نظمت حسب الموضوعات. ومن أبرز الموضوعات التي نوقشت خلال المؤتمر، الصدمة النفسية والمرونة النفسية؛ الصحة النفسية للأطفال والمراهقين؛ تدخلات الصحة النفسية في السياق الفلسطينيي؛ العنف ضد المرأه؛ العنف وإيذاء الذات؛ التضامن ودعم المهنيين الفلسطينيين؛ وخدمات برنامج الصحة في وكالة الغوث؛والسايكودراما.

وتم ربط المشاركين في غزة بزملائهم في الضفة الغربية ومدينة بوسطن الأمريكية من خلال تقنية الفيديو كنفرنس حيث كان هناك جلسة مشتركة للمدن الثلاثة.

وعشية انتهاء المؤتمر، مساء يوم الأحد، قام برنامج غزة بتنظيم أمسية احتفاليىة، حضرها طاقم برنامج غزة، ومجلس إدارته وجمعيته العمومية والباحثين الدوليين، حيث احتفل الجميع بنجاح المؤتمر الذي وفر منصة علمية، تبادل من خلالها المهنيين والأخصائين من مختلف السياقات خبراتهم وتجاربهم.

وفي اليوم التالي، وقبل أن يتوجه البمشاركين الدولين إلى معبر بيت حانون لمغادرة القطاع إلى دولهم، تم أخدهم في جولة ميدانية في المقر الجديد لبرنامج غزة للصحة النفسية، “مركز د. إياد السراج “، حيث عبروا عن أعجابهم بما يقدمة البرنامج من خدمات دعم نفسي مجتمعي للمواطنين في قطاع غزة الذين يواجهون التحديات. كما وعبر المشاركين أيضا عن سرورهم لما تلقوه من خبرات جديدة من خلال الأبحاث التي اطلعوا عليها خلال المؤتمر.

مقالات ذات صله