جمعية الثقافة والفكر الحر تعلن عن فرصة للتعلم والمشاركة والممارسة

جمعية الثقافة والفكر الحر تعلن عن فرصة للتعلم والمشاركة والممارسة

المركز الثقافي – جمعية الثقافة والفكر الحر

فرصة للتعلم والمشاركة والممارسة

جمعية الثقافة والفكر الحر، جمعية أهلية فلسطينية، غير ربحية، مستقلة، تأسست عام 1991، تلعب دوراً قيادياً في تطوير المجتمع المدني الفلسطيني من خلال العمل على تطوير قدرات الأطفال و الشباب و المرأة في المحافظات الجنوبية و الوسطى من قطاع غزة.

تقديم:

يعمل المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، وفق سياسية تركز على إتاحة الفرصة للشباب للاندماج بشكل فعال، والمشاركة بشكل نوعي في قيادة وتنفيذ النشاطات الثقافية والمجتمعية والإعلامية التي يشرف المركز على تنفيذها، والتي تُعنى بقضايا حقوقِ الإنسان، وتجذير الهوية الثقافية الفلسطينية، والقضايا المرتبطة بواقع الشباب الفلسطيني.

و يعتمد المركز على البرامج والنشاطات في عمليات دعم وتشجيع واستقطاب الشباب و منها :

منصة ميديا شو وهي منصة تفاعلية للشباب تساهم في إطلاق طاقاتهم الإبداعية و استثمار الأدوات الاعلامية في تسليط الضوء واحداث تغيير ايجابي ملموس يُظهر الشباب ويعطي نماذج حقيقية لقدرة الشباب على التغيير ورسم سياسات جديدة من خلال أصواتهم وصورتهم الواضحة و من   أجل الارتقاء بواقعنا نحو الافضل وإحداث التغيير في قضايا مرتبطة بحقوق الإنسان، والهوية الثقافية الفلسطينية، مستخدمة في ذلك نهج المشاركة كأساس منهجي للتطوير والتغيير.

ومن أجل ذلك يعمل المركز على تنفيذ برنامج ( قُمْرة ) للمساهمة في خلق بيئة تساهم في جعل الشباب مؤثرين و فاعلين في مناقشة قضاياهم و قضايا مجتمعهم و عليه يدعو المركز المهتمين بالتسجيل في البرنامج وفق المسار و الاعتبارات أدناه :

مسار / التعليم وجهتنا لاكتشاف الفضاء :

سيتم خلال هذا المسار تطوير مهارات المشاركين وفق برنامج تعلم بالمعايشة في مجال : التصوير الفوتوغرافي و الفيديو و المناظرات و اعداد البرامج المرئية ، و من المتوقع أن يمتد تنفيذ هذا المسار خلال الفترة الممتدة من نوفمبر الى ديسمبر /2019 .

و عليه يدعو المركز الشباب المهتم بالتسجيل وفق الآتي :

التصوير الفوتوغرافي و الفيديو:

ومن المتوقع أن يشارك في هذا المسار الشباب من أجل تطوير مهاراتهم في معالجة قضايا مجتمعهم من خلال صناعة الأفلام القصيرة و ذلك وفق الاعتبارات الآتية:

  • الفرصة متوفرة لعدد 10 شاب/شابة ممن يمتلكون مهارات أساسية في صناعة الأفلام.
  • كل مشارك يجب أن يقدم فيلم قصير مرتبط بقضايا المجتمع و يعرضه أمام لجنة تحكيم مختصة.
  • سوف يتم اختيار أفضل صانع أفلام من أجل تطوير خطة عمل مركزة حول مناصرة قضايا المجتمع من خلال صناعة الأفلام.

المناظرات :

من المتوقع أن يشارك في هذا المسار الشباب ممن سبق لهم و أن خاضوا تجارب مماثلة في مجال المناظرات مع المسئولين أو لديهم الميل و الشغف و المهارات الأولية حيث من المتوقع أن ينخرط الشباب في دورة تدريبية مركزة حول المناظرات و طرق تنظيمها و قيادتها و تفعيلها كأداة مساءلة و ذلك وفق الاعتبارات الآتية :

  • الفرصة متوفرة لعدد 15 شاب/شابة.
  • كل عدد 5 من المشاركين سينظمون ويقدمون مناظرة واحدة أمام الجمهور و سيتم ترشيح خبراء من أجل متابعة عمليات الاعداد و التنظيم و التقديم أمام الجمهور .
  • سوف يتم اختيار الفريق الأكثر ابداعا و قوة و تأثيرا و مساءلة للانضمام لمنصة ميديا شو و تنفيذ عدد 6 مبادرات شبابية لمناصرة قضايا المجتمع .

 

صناعة و تقديم البرامج:

من المتوقع أن يشارك في هذه المسار الشباب ممن خاضوا تجارب في تقديم محتوى مؤثر و بشكل جذاب ولهم قدرة على الوصول , حيث من المتوقع أن ينخرط الشباب في دورة تدريبية حول تحرير و تطوير المحتوى و ذلك وفق الاعتبارات الآتية :

  • الفرصة متوفرة لعدد 16 شاب/شابة .
  • حيث أن كل عدد 4 من المشاركين سيقدمون برنامجا واحدا أمام لجنة مختصة لتقييم البرامج .
  • سوف يتم اختيار عدد 2 فريق و هما اللذان يستطيعان ابتكار أفكارا جديدة و يقدمان محتوى ابداعي بأسلوب شيق جذاب , و عليه سيتم انضمامهما لمنصة ميديا لتقديم برنامجين شبابيين لمناصرة قضاياهم المجتمعية .

 

الأهلية للتقدم :

  • أن ت/يكون عمر المتقدم/ة من 22-26 عاما.
  • أن ت/يكون لدى المتقدم/ة المهارات الأساسية المرتبطة ب (صناعة الأفلام – المناظرات – سفراء التغيير online)
  • يفضل أن ت/يكون من سكان المحافظات الجنوبية و الوسطى .
  • الرغبة في التطوع والعمل بروح الفريق .
  • أن ت/يكون لديه الاستعداد للتعلم وتبادل الخبرات.
  • أن يؤمن/تؤمن بدور المنصات الإعلامية في نشر و تفعيل القضايا المجتمعية .
  • ابداء مستوى عالِ من الالتزام بالتدريب والفعاليات اللاحقة والمتوقع استمراها لمدة ستة أشهر.

 

ملاحظة / يشجع المركز مشاركة الشباب من كلا الجنسين ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة.

يُطلب من المهتمين تعبئة نموذج الاستمارة المرفق للاعلان , الموعد النهائي لتعبئة الاستمارات هو الأحد الموافق 30/10/2019 وسوف تقوم الجمعية بالاتصال بالمرشحين الذين يقع عليهم الاختيار فقط.

https://forms.gle/d9YmHgBajfZWDh6h9

مقالات ذات صله