برنامج غزة يختتم ورشة عمل تدريبية حول “الاشراف المهني الداعم- دورة تنشيطية”

برنامج غزة يختتم ورشة عمل تدريبية حول “الاشراف المهني الداعم- دورة تنشيطية”
اختتمت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية الورشة الثانية بعنوان ” الإشراف المهني الداعم- دورة تنشيطية “بحضور كلاً من السيدة/ أ. راوية حمام مديرة دائرة التدريب و البحث العلمي و السيد/ د. سامي عويضة طبيب نفسي و مدير مركز غزة المجتمعي حيث رحبا بالحضور المشارك في هذه الورشة من المهنيات/يين العاملات/ ين في عدة مؤسسات محلية (وزارة التربية و التعليم العالي ، جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، وزارة الصحة ) . حيث بدأت فعاليات الورشة يوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر 2019 في قاعة التدريب والبحث العلمي بالمقر الرئيسي لبرنامج غزة للصحة النفسية واستمرت لمدة ثلاثة أيام إجمالي 18 ساعة تدريبية، و قد شارك مجموعة من مدربي برنامج غزة للصحة النفسية في هذه الورشة و هم : د. سامي عويضة ، أ. راوية حمام، أ. حسن زيادة أ. أسامة فرينة ، أ. ختام أبو شوارب.

و تضمنت الورشة عدة موضوعات منها : مفهوم الانتحار و النظريات التي تفسره مثل النظرية النفسية الدينامية و النظرية الاجتماعية لعالم الاجتماع الفرنسي دوركهايم بالإضافة لنظرية عالم النفس الإكلينيكي توماس جوينر الذي أعزى أحد أسباب الانتحار إلى تطوير المقدم عليه لحالة من عدم الخوف من الموت، و تم التطرق إلى الأسباب الأخرى للانتحار و طرق الوقاية، كما تم مناقشة إحدى المقالات العلمية التي تناولت الاشراف الجماعي لمعالجي الصدمة النفسية في سياقات ثقافية مختلفة. كما تم تدريب المشاركين على النماذج العملية المستخدمة في الاشراف الجماعي مثل : نموذج العيون السبعة الذي يركز على المستفيد من الخدمة و الكشف عن استراتيجيات التدخل المختلفة التي قام بها المشرف عليه اتجاه المستفيد و التركيز على التحويل و التحويل المضاد الذي يعكس العلاقة بين المستفيد و المشرف عليه و المشرف و إعطاء أهمية للسياق الأوسع الذي يضم كل عناصر الاشراف. بالإضافة إلى ذلك تم تدريب المشاركين على توظيف بعض مهارات السيكودراما مثل لعب و عكس الأدوار في عملية الاشراف. و تهدف هذه السلسة من التدريبات في مجال الاشراف المهني الذي يقدمها برنامج غزة للصحة النفسية منذ أكثر من عشرة أعوام إلى توفير الدعم و الرعاية لمقدمي/ ات الخدمات في المجال الانساني، و زيادة الرضا الوظيفي ، وتخفيف الإنهاك العاطفي الناتج عن ظروف العمل و ضمان جودة العمل .

و في نهاية الورشة شكرت أ. راوية حمام المشاركين على تفاعلهم الرائع أثناء التدريب، و تم الاتفاق معهم على مواعيد الجلسات الإشرافية على الإشراف سواء المكتبية و الميدانية في الأشهر القادمة، و تم توزيع المادة التدريبية على المشاركين.

مقالات ذات صله