“فرص للجميع”، مشروع تُطلقه جمعية نوى للثقافة والفنون

“فرص للجميع”، مشروع تُطلقه جمعية نوى للثقافة والفنون

أطلقت جمعية نوى للثقافة والفنون مشروع” فرص للجميع: تعزيز بيئة التعليم غير الرسمي الجامع لأطفال بدون وذوي إعاقة (بما فيهم الإناث) بمنطقة دير البلح”، بتمويل من مؤسسة “DROSOS”.

وبدأ مشروع “فرص للجميع” بتنفيذ يوم مفتوح في مدرستي رودلف فالتر الأساسية المشتركة والعائشية الاساسية المشتركة في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة، متضمناً مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة الجامعة، والتي قام بها منشطين/ات الجمعية مثل، ألعاب جماعية وأنشطة حركية، رواية قصة شعبية (الديك الهادر)، سكتش مسرحي (أنا وأنت)، بالإضافة إلى فقرة المهرجين.

ويعتبر مشروع فرص للجميع الذي سيستمر حتى مارس 2024، خطوة إيجابية لتحسين بيئة التعليم الجامع للأطفال ضمن الفئة العمرية (6-11) من ذوي إعاقة وبدون إعاقة بما فيهم الإناث، وتشجيع مؤسسات المجتمع المحلي لإشراك الأطفال ذوي الإعاقة في الأنشطة اليومية ودمجهم مع المجتمع، وتسهيل وصولهم إلى كافة الخدمات بشكل أفضل. بالإضافة إلى اعتماده كنموذج عملي للمؤسسات التعليمية والثقافية المحلية غير المتخصصة في خدمات الأطفال ذوي الإعاقة لاستخدام التعليم الجامع ضمن خدماتها اليومية.

وستقوم جمعية النوى بتأهيل وتأثيث غرفتين مصادر في مدرسة رودلف فالتر الأساسية المشتركة والعائشية الاساسية المشتركة في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة وتأهيلها وتزويدها بكافة الأدوات اللازمة من الألعاب التعليمية والأثاث والمعدات بالت

نسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وعلى صعيد الأنشطة المقدمة للأهالي والتربويين سيتم تنفيذ جلسات دعم نفسي اجتماعي للأهالي، كما وسيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتطوير برنامج تدريبي للتربويين/ات، والمنشطين/ات في موضوعات التعليم الجامع، التعليم غير رسمي، والدعم نفس اجتماعي للأطفال وأهاليهم.

الجدير بالذكر أن جمعية نوى للثقافة والفنون هي جمعية غير ربحية تأسست في عام 2014 من قبل مجموعة من الشابات والشباب المتعلم والمتحمس والمتفاني للمساعدة في تمكين مجتمعهم المحلي من خلال الثقافة والفنون والتعليم الغير رسمي.

مقالات ذات صله