قراءة في كتاب “دليل العاملين في منظمات المجتمع المدني حول مبادئ فاعلية التنمية”

قراءة في كتاب “دليل العاملين في منظمات المجتمع المدني حول مبادئ فاعلية التنمية”

اسم الكتاب: دليل العاملين في منظمات المجتمع المدني حول مبادئ فاعلية التنمية

سنة الإصدار: 2019

دار النشر: المنتدى المفتوح لمنظمات المجتمع المدني حول فاعلية التنمية/ شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

“تعزّز التنمية الفعالة عمليات التغيير المستدامة في إطار ديمقراطي وتعالج أسباب وأعراض الفقر وعدم المساواة والتهميش، وذلك من خلال أدوات متنوعة ومتكاملة إلى جانب تبني سياسات فعّالة، وكذلك من خلال دور القائمين على التنمية، هذه الرؤية الجماعية المبدئية للمجتمع المدني؛ هي أداة قوية تشجع التأثير والعمل والتغيير الايجابي المستدام في المجتمع المدني”.

هذا ما جاء في مقدمة الدليل الخاص بالعاملين في منظمات المجتمع المدني، مشيراً إلى دور ملايين مؤسسات المجتمع المدني التنموية حول العالم في التغيير والتحول الاجتماعي ودعم الخبرات وتعزيز المعرفة بالتطوير والابتكار، وأيضاً زيادة الوعي العالمي وتعزيز التضامن الدولي، بالإضافة إلى سعيها نحو تعزيز حوار شامل متعلق مع الحكومات والممولين للعمل معا من أجل تقدم التنمية.

يتبنى الدليل المبادئ الثمانية المستوحاة من مبادئ منظمات المجتمع المدني حول العالم، وهي مستوحاة من رؤية مستدامة وشاملة للتنمية، والتي وفقها تعمل منظمات المجتمع المدني لعقود:

هذه المبادئ هي:

  • احترام وتعزيز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية
  • تجسيد المساواة والإنصاف بين الجنسين لتعزيز حقوق المرأة.
  • التركيز على تمكين الأشخاص، وتعزيز الديمقراطية والملكية والمشاركة.
  • تعزيز الاستدامة البيئية.
  • تطبيق الشفافية والمساءلة.
  • السعي نحو تحقيق الشراكة المنصفة والتضامن.
  • تبادل المعرفة والالتزام بالتعلم المتبادل.
  • الالتزام بتحقيق التغيير الايجابي المستدام.

الهدف من الدليل:

تم إصدار هذا الدليل كمرفق لأدوات المنتدى المفتوح، وذلك لدعم منظمات المجتمع المدني للعمل ضمن إطار دولي نحو فاعلية للتنمية لمنظمات المجتمع المدني. والهدف منه دعم العاملين في تلك المنظمات للعمل بمفاهيم والخبرة التكافلية المبنية على المبادئ، وكذلك مساعدة منظمات المجتمع المدني على تحويل تلك الخطوات المبنية على التخطيط والمفاهيم إلى الجانب التنفيذي لتحسين فعاليتها، حيث يقدم الدليل نشاطات تعليمية وأدوات تدريبية لمساعدة منظمات المجتمع المدني لإضفاء معنى للمبادئ الثمانية، ضمن مفاهيم المجتمع المدني للحصول على الهام وأفكار حول كيفية البدء بوضع المبادئ قيد التنفيذ.

فصول الدليل:

ويزود الدليل القارئ بسلسلة من الإجراءات الملموسة التي يتوجب اتخاذها لتنفيذ مبادئ منظمات المجتمع المدني لفعالية التنمية. يحتوي الدليل على أربعة فصول رئيسية، في كل فصل أهداف ونشاطات مختلفة:

  • الفصل الأول: المبادئ وتعريفها: حيث توفر هذه المبادئ نشاطات بهدف إعطاء لمحة عامة عن المبادئ الثمانية المذكورة، ودراسة أهميتها وترابطها للوصول إلى تنمية فعالة والتأثير على المواقف الفردية والتزام تلك المبادئ.
  • الفصل الثاني: المبادئ واحدا تلو الآخر، والتي تزود المدرّب بنشاطات مختلفة، لتعميق الفهم لتلك المبادئ واستكشاف أبعادها المتنوعة.
  • الفصل الثالث: إنشاء أرضية للتغيير للنظر في الحاضر والتخطيط للمستقبل، ويحتوي الفصل على نشاطات تتمثل في استكشاف مدى تأثير المبادئ بقيم منظمات المجتمع المدني، وتعريف المجالات المختلفة لممارسة أفضل لنشاطات منظمات المجتمع المدني، والتخطيط لتطبيق أفضل للمبادئ في المستقبل.
  • الفصل الرابع: حدوث التغيير وضع المبادئ قيد التنفيذ حيث تقوم هذه المبادئ على أنشطة، وذلك لمعرفة التغييرات التي بإمكان منظمة المجتمع المدني القيام بها من حيث التخطيط والإشراف والتقييم، لتحويل تلك المبادئ إلى حيز التنفيذ وذلك في كافة مجالات عمل تلك المنظمة.

كما يحتوي الدليل على نصيحة حول تنظيم وتسهيل الأحداث التعليمية، بالإضافة إلى التخطيط للعمل وتقييم التعلم.

يمكن طلب الدليل من شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية / غزة

مقالات ذات صله