مساواة تنظم ورشة عمل بعنوان “المحاكم الشرعية واختصاصاتها.

مساواة تنظم ورشة عمل بعنوان “المحاكم الشرعية واختصاصاتها.

نظّم مركز “مساواة” ورشة عمل بعنوان ” المحاكم الشرعية واختصاصاتها” بالتعاون مع جمعية بيسان الخيرية في منطقة قاع القرين في محافظة رفح، وشارك فيها 27 سيدة.

حاضر في الورشة المحامي مؤمن الحطاب، منسق أنشطة رفع الوعي القانوني والتدريب، والتي تناولت تعريف المرأة بقانون أصول المحاكمات الشرعية، وبكيفية رفع الدعاوى المختلفة أمام المحاكم الشرعية، حيث تم بيان ما هو القانون المطبق لدي المحاكم الشرعية في قطاع غزة، وترتيب المحاكم الشرعية، وتحديد اختصاصها، وأنواع الدعاوى. كما تطرقت الورشة إلى أن المواد الواردة بالقانون ليست بالضرورة هي المواد المثلى التي تتفق مع المعايير التي تتضمنها المواثيق المقرة دولياً والتي نسعى إلى تضمينها في القوانين المحلية، وأن التعريف بالقانون الساري محلياً هو الخطوة الأولى نحو تغيير بعض جوانبه، لكي تنال المرأة الفلسطينية حقوقها كاملة بإلغاء كل ما ينطوي على التمييز ضد المرأة.

في نهاية الورشة، تم فتح باب النقاش حول الموضوع والإجابة على تساؤلات المشاركات.

يهدف هذا النوع من ورش العمل إلى ترسيخ الثقافة القانونية لدى الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني، والإسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي، وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها، وتعريف تلك الفئات بالآليات والوسائل القانونية المتاحة لهم لحماية حقوقهم.

يذكر أن هذه الورش تأتي كجزء من برنامج العيادات القانونية الذي يتم تنفيذه في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة على مدار العام.

مقالات ذات صله