الإغاثة الطبية وسان جون ينفذان يوماً طبياً مجانياً لفحص العيون

الإغاثة الطبية وسان جون ينفذان يوماً طبياً مجانياً لفحص العيون

بيت حانون:

نظمت الإغاثة الطبية الفلسطينية بالتعاون مع العيادة المتنقلة  التابعة لمستشفي سان جون للعيون بغزة يوماً طبياً مجانياً، في مركز “نعم نستطيع” في عزبة بيت حانون.

واستفاد من اليوم الطبي نحو 58 مواطناً من كافة الفئات العمرية، والذين تلقوا خدمة فحص النظر والكشف الطبي المجاني.

وقال الحكيمان في عيادة طب العيون المتنقلة أحمد رمضان وسمر شحادة ، إنه تم تقديم خدمة فحص النظر وفحص العيون للعشرات من سكان منطقة عزبة بيت حانون ضمن مشروع العيادة المتنقلة التابع لمستشفى سان جون.

وأضافا، أنه تم تحويل نحو ثماني حالات فقط للمتابعة العلاجية في المستشفى حيث سيتلقى المستفيد خدمة الكشف الطبي والعلاج المجاني أيضاً، مشيرين إلى أن نتائج الفحوص بينت  أن بعض المفحوصين يعانون من مشكلات طبية يمكن تدركها وعلاجها.

وقالا أن مشروع العيادة المتنقلة المستمر من ثلاث سنوات قدم الخدمات المجانية لنحو عشرة آلاف و 275 مستفيد من كافة المراحل العمرية ومن كافة محافظات القطاع.

 وقُدرت نسبة الذين تم تحويلهم للمتابعة الطبية في المستشفى بانها تراوحت ما بين 10 إلى 15% من بين المفحوصين

وانتقد كل من “رمضان” و”شحادة” عدم اهتمام الأهالي بصحة عيون أطفالهم، مؤكدين الحاجة للمتابعة الطبية الدائمة بهذا الخصوص.

من جانبه أشار الدكتور عبدالله الكاشف اختصاصي العيون إلي أن هذا المشروع يجيء بدعم من مؤسسة Cbm  , ومؤسسة التعاون الألماني.

من جهته قال مصطفي عابد مدير برنامج التأهيل المجتمعي أن الإغاثة الطبية تواصل التنسيق مع مستشفي سان جون بغزة وكافة مقدمي الخدمات التخصصية للأشخاص ذوي الإعاقة  وبهدف تحسين الخدمات النوعية لهم والتخفيف من الأعباء الاقتصادية على أسرهم.

وأضاف عابد ، أن أطفال مركز نعم نستطيع للأطفال ذوي الإعاقة وذويهم وأطفال مشروع دمج الأطفال ذوي الإعاقة في رياض الأطفال وعائلات منطقة عزبة بيت حانون ومنطقة بيت حانون استفادوا من خدمات اليوم الطبي المجاني. .

وبين “عابد” أن الإغاثة الطبية تعمل ضمن حملات التوعية بالإعاقة والعجز استجابة وتطبيق لما تنص عليه الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة وقانون حقوق المعوقين رقم 4 لعام

1999 .

وأشار بهذا الخصوص إلى أن  نسبة الإعاقة البصرية من مجموع الإعاقات في قطاع غزة  بلغت  7. , 28%, بواقع  15,801 شخصاً ، من بينهم  11,73 % في قطاع غزة  تحت سن 18عاماً أي بواقع 1221 طفل وطفلة ، و 31,77 % بواقع 14580 شخصاً بالغاً من ذوي الإعاقة البصرية.

مقالات ذات صله