باب جديد تفتحه مؤسسة EducAid على الحياة المستقلة والاعتماد على الذات مستهدفة الاشخاص ذوي الاعاقة

باب جديد تفتحه مؤسسة EducAid على الحياة المستقلة والاعتماد على الذات مستهدفة الاشخاص ذوي الاعاقة

احتفلت مؤسسة EducAid بافتتاح مركز الحياة المستقلة والذي تأسس في مايو 2018 وتم افتتاحه نهاية أبريل الماضي ضمن مشروع “أنا أستطيع: الإستقلالية، القدرة، الإعتماد على الذات والإدماج. مركز الحياة المستقلة للأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة – منحة رقم 11496”  والذي تموله الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي – AICS ، وتنفذه EducAid بالشراكة مع المنتدى الإجتماعي التنموي، غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة وجمعية الأمل للتأهيل وذلك من أجل رفع مستوى الاستقلالية والاعتماد على الذات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد حضر الاحتفال لفيف من الشركاء و الشخصيات الاعتبارية والعاملة في مجال الاعاقة وقد عبر الجميع عن سعادتهم بافتتاح المركز والذي يقدم أسلوب فريد ومتكامل لخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة. وخلال الحفل وفي كلمة للسيد يوسف حمدونة ,مدير مكتب EducAid في غزة، قال “يقف بيننا الآن عدد من الاشخاص ذوي الاعاقة كانوا مستفيدين من مشاريع سابقة لدى EducAid  وهم الان بيينا أصبحوا أعضاء فاعلين ضمن فريق عمل المركز. اليوم نحن نحتفل بسلسلة من قصص النجاح للأشخاص ذوي الاعاقة بدلأ من الاحتفال بافتتاح مركز جديد”.

يقدم مركز الحياة المستقلة مجموعة واسعة ومتكاملة من الخدمات للمستفيدين أهمها خدمة إرشاد الأقران حيث يقدم شخص ذو إعاقة نشاط نقل الخبرات والمعارف الشخصية لمساعدة شخص آخر ذو إعاقة مشابهة. ويقدم المركز خدمة العلاج الوظيفي حيث يقوم بها أخصائيون ذو خبرة وكفاءة عالية في مجال العلاج الوظيفي ويوفر المركز عدد من الأجهزة المساعدة مع موائمتها اضافة إلى تأهيل البيئة الداخلية والخارجية للأشخاص ذوي الإعاقة لجعلها أكثر قابلية للوصول والاستخدام. يشتمل كذلك المركز على مكتب الإرشاد الوظيفي والذي يركز على رفع الوعي المجتمعي بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، و تعزيز المساواة في الوصول إلى سوق العمل، وتشجيع الممارسات والأنشطة الجامعة داخل القطاع الخاص وأي مؤسسات أخرى.

مقالات ذات صله