مركز الإعلام المجتمعي ينفذ تدريباً متخصص حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني

مركز الإعلام المجتمعي ينفذ تدريباً متخصص حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني

افتتح مركز الإعلام المجتمعي تدريباً متخصصا حول ” حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني” بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان”  لعدد 20 صحفي/ة، بواقع 15 ساعة تدريبية.

ويستمر التدريب ثلاثة أيام ويهدف إلى تطوير وبناء قدرات الإعلاميين/ات والصحفيين/ات،  ورفع مستواهم حول مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، والعمل على توعيتهم بمكانتهم القانونية في القانون الدولي، وتسليط الضوء على دور النشطاء الإعلاميين في فضح الإنتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وسيتلقى المشاركون/ات تدريبات مركزة على القانون الدولي بجزئيتي القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، واستراتيجيات الدفاع عن حقوق الإنسان، ورصد وتوثيق الانتهاكات، وشرح اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة – سيداو، بالاضافة إلى التركيز على إكساب الصحفيين/ات المعارف والمهارات والأدوات الضرورية التي من شأنها أن تمكنهم من رصد وتوثيق انتهاكات مختلفة وفي مقدمتها الانتهاكات التي تحدث للمدنيين في مسيرات العودة. وبناءُ عليه، سيتم التركيز على شرح المعاهدات والاتفاقيات ذات العلاقة، بالإضافة إلى عرض الآليات المستندة إلى ميثاق الأمم المتحدة، والمقررين الخاصين، ولجان تقصي الحقائق، وذلك في إطار توظيف جميع السبل في الدفاع عن حقوق الانسان وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

وفي ختام اليوم الأول أجمع المشاركون/ات على أن التدريب الذي ركز على شرح مفاهيم حقوق الإنسان والشرعة الدولية لحقوق الإنسان كان مجهز بشكل جيد من قبل المركز، وقام به مجموعة من المدربين/ات المتخصصين/ات، واستخدم المدربون/ات أحدث الطرق والوسائل الإيضاحية التي جمعت بين الدروس المستوحاة من الظروف التي يعيشها قطاع غزة، التي ساهمت في تنمية قدراتهم الشخصية و العملية، وتعرفوا على مهارات ومعارف جديدة  في مجال حقوق الإنسان.

يذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة ويسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

مقالات ذات صله