وفد من مؤسسة خدمات الكويكرز النرويجية يزور برنامج غزة للصحة النفسية

وفد من مؤسسة خدمات الكويكرز النرويجية يزور برنامج غزة للصحة النفسية

زار مؤخراً وفد من مؤسسة خدمات الكويكرز النرويجية برنامج غزة للصحة النفسية والمكون من السيد/ روجر كاسيدي رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة، والسيدة/ مارياني سكودال عضو مجلس إدارة، والسيدة/ آني بريت سترويمنس مسئولة برامج بالمؤسسة، وقد التقى الوفد الدكتور ياسر أبو جامع  المدير العام للبرنامج، وعدد من مدراء الدوائر والوحدات والمهنيين بالبرنامج، حيث تضمنت أجندة الزيارة عمل جولة ميدانية لمتابعة المستجدات في مشروع “أماكن آمنة للتعلم واللعب للأطفال اللاجئين في قطاع غزة”، والذي ينفذه البرنامج بالشراكة مع مؤسسة الطفولة المبكرة الفلسطينية في رياض الأطفال التابعة لها، وكذلك عقد اجتماع لمناقشة مواضيع تتعلق بسير المشروع، بالإضافة لمناقشة الدورة الجديدة من المشروع للأعوام 2020 – 2022، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج.

وفي بداية الزيارة رحب د. أبو جامع بالوفد الضيف، وقام باصطحابه بجولة داخل مركز غزة المجتمعي للاطلاع على الوحدات والأقسام المختلفة داخل المركز، للتعرف على الخدمات وطرق وأساليب التدخل العلاجي المتبعة و التي يقدمها البرنامج للمجتمع الفلسطيني بفئاته المختلفة.

واستعرض د. أبو جامع الوضع النفسي والاجتماعي للسكان في قطاع غزة ومدى تأثرها بالظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها السكان، وكذلك تأثيرات الحصار المفروض منذ سنوات على قطاع غزة وما خلفته من آثار نفسية قاسية على المواطنين.

وقدم السيد/ قصي أبوعودة رئيس وحدة المشاريع وتنمية الموارد عرضاً موجزاً حول بعض التحديات التي يواجهها المشروع على المستوى الإداري والمهني، وكذلك التوصيات الخاصة بتطوير التدخلات في المستقبل والاستفادة من الدروس السابقة.

كما قدمت تهاني حسين منسقة المشروع، عرضاً تفصيلياً حول المشروع وأهدافه وتدخلاته ومستوى الانجاز الذي حققه خلال عام 2018، موضحة آلية التنسيق بين برنامج غزة للصحة النفسية ومؤسسة برامج التربية للطفولة المبكرة الفلسطينية في تنفيذ المشروع.

وبدوره أكد الوفد الزائر على مدى أهمية التدخلات التي يقوم بها برنامج غزة للصحة النفسية في رياض الأطفال، والتي تهدف إلى تحسين السلامة النفسية للأطفال  في المراحل المبكرة في قطاع غزة.

والجدير ذكره أن الوفد قام بعمل جولة ميدانية لثلاث رياض أطفال برفقة مجموعة من إداريي ومهنيي البرنامج، حيث تم زيارة روضة خانيونس، وروضة رفح (أ)، وروضة رفح (ب)، بهدف الاطلاع على الأنشطة والتدخلات التي يقوم بها البرنامج مع الأطفال ومربيات رياض الأطفال.

وفي الختام أشاد الوفد بمجهودات برنامج غزة للصحة النفسية في تقديم خدمات الصحة النفسية المتخصصة للفئات المختلفة في قطاع غزة، باعتبارها مؤسسة رائدة في هذا المجال.

مقالات ذات صله