دليل إجرائي حول مناصرة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

دليل إجرائي حول مناصرة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

ضمن مشروع تعزيز قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية في مناصرة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تسعى شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، منذ نشأتها، إلى تعزيز دور منظمات المجتمع المدني على كافة المستويات من أجل حماية حقوق الإنسان وتكريس سيادة القانون في المجتمع.

وتعمل الشبكة، مع شركاء آخرين، كل ما في وسعها من أجل تطوير العمل الأهلي الفلسطيني، الذي يضرب جذوره في تاريخ فلسطين من أكثر من قرن من الزمان، من خلال النهوض والارتقاء بالأسس المعرفية والفكرية والنظرية والعملية للعمل الأهلي، وتطوير الوسائل والأدوات الواجب استخدامها في معركتي إنهاء الاحتلال، والبناء الديموقراطي والتنمية من أجل خلق انسان فلسطيني مختلف.

وفي إطار رفع كفاءة المنظمات الأهلية الأهلية وتطوير أداء العاملين فيها يأتي إعداد هذا الدليل الخاص بآليات المناصرة المتعلقة بالعهد الدولي للحقوق الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية وأدواتها. ويعرض هذا الدليل بطريقة سلسة وبسيطة وواضحة الخطوات والأدوات والأساليب الواجب اتباعها لتنفيذ حملات مناصرة قوية وناجعة وناجحة تحقق النتائج المرجوة منها، وبأقل جهد بشري وتكلفة مالية، إذا ما تم اتباع الخطوات الصحيحة الواردة في الدليل، وال بنيت على تجارب وخبرات وطنية ودولية.

ويقدم الدليل معلومات قيمة جدا تساهم في تحديد الإطار الفكري والمعرفي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمناصرة، بما تتضمنه من حملات ضغط وحشد الرأي العام، أو فئات منه لصالح قضية محددة أو ضد سياسة بعينها، فضلا عن سبل اللجوء إلى وسائل الاعلام التقليدية وشبكات التواصل الاجتماعي وميزات ذلك وأثره الإيجابي لصالح الحقوق ومناصرتها.

ولا يسعنا في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية إلا أن نتقدم بالشكر والتقدير لمنظمة أوكفسام على دعمها في إنجاز هذا الدليل، كما ونتقدم بالشكر إلى المهندس علاء الغلاييني الذي ساهم في اعداد وإنجاح الدليل.

وفيما يلي الدليل الإجرائي:
لتحميل Training Manual

مقالات ذات صله