الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون تنفذ ورشة عمل حول العمل التطوعي في المنظمات الأهلية “سياسات واجراءات”

الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون تنفذ ورشة عمل حول العمل التطوعي في المنظمات الأهلية “سياسات واجراءات”

نفذت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بالتعاون مع شبكة المنظمات الاهلية ورشة عمل بعنوان العمل التطوعي في المنظمات الاهلية “سياسات واجراءات”، وذلك ضمن فعاليا “مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات”، والذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية (NPA).

افتتح اللقاء د. بسام ابو حشيش مرحباً بالحضور وبشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، ثم تحدث عن أهمية العمل التطوعي حيث يعتبر أحد أدوات التنمية المجتمعية المستخدمة في النهوض بمكانة المجتمعات في كل العصور والأزمان. وفي فلسطين ارتبط التطوع بوجود الإنسان الفلسطيني على أرضه التاريخية، وتطور مع تطور الزمن حتى انه أصبح جزءاً من عاداته وتقاليده وثقافته.

كما تطرق الى أهمية دليل إجراءات العمل التطوعي في المنظمات الأهلية الفلسطينية حيث تم الأخذ بعين الاعتبار في اعداده تجربة منظمات المجتمع المدني واحتياجاتها، واحتياجات المتطوعين/ات أنفسهم بالإضافة إلى الاستعانة بخبرات وتجارب ذوي الاختصاص في هذا المجال، ليشكل هذا الدليل أداة تساهم في نظم العمل التطوعي في المنظمات الأهلية الفلسطينية والذي تلقائيا ينعكس إيجابا على أداء هذه المنظمات الأهلية.

ثم تطرق د. أبو حشيش الى محتويات الدليل وتحديدا الإجراءات الناظمة للعمل التطوعي الخاصة باستقطاب المتطوعين/ات الاختيار والمتابعة والتقييم والتعامل مع الشكاوى وآلية توثيق  الجهود التطوعية وتقدير العمل التطوعي.

وفي نهاية الورشة أكد المشاركين/ات على أهمية تنفيذ مثل هذه الورش التوعية للمساهمة فهم الشكل الصحيح التنموي للعلاقة بين المؤسسة والمتطوع والحقوق والواجبات الخاصة بكل طرف، كما أكد المشاركين/ات بأن هذا الدليل سيكون بمثابة إطار مرجعي واضح ومنظم لدعم إدارة المنظمات الأهلية في قطاع غزة لابد اعتماده .

مقالات ذات صله