جمعية تنمية الشباب تنفذ ورشة عمل حول العمل التطوعي في المنظمات الأهلية سياسات وإجراءات 

جمعية تنمية الشباب تنفذ ورشة عمل حول العمل التطوعي في المنظمات الأهلية سياسات وإجراءات 

نوفمبر 2018 نفذت جمعية تنمية الشباب في منطقة دير البلح ورشة عمل بعنوان العمل التطوعي في المنظمات الأهلية ” سياسات واجراءات ” بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، وذلك ضمن فعاليات “مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات” والذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

تهدف الورشة إلى التأكيد على أهمية العمل التطوعي في نهوض وتطور المجتمعات، وبأنه يساهم في تعزيز دور المنظمات الأهلية الفلسطينية في تحقيق أهدافها.

بدأ الدكتور محمود الناطور بعرض لأهمية وجود دليل إجراءات العمل التطوعي في المنظمات الأهلية الفلسطينية حيث يعتبر بمثابة أداة أو إطار ناظم للعمل التطوعي في المؤسسات.

كما أشار أيضا السياق التاريخي والفلسطيني وتعريفات ومفاهيم عامة للتطوع والإطار القانوني والفلسفي للعمل التطوعي في المنظمات الأهلية، بالإضافة الى إدارة العملية التطوعية (الإجراءات).

كما نوه د. الناطور بأن الهدف من تطوير هذا الدليل يرجع للمساهمة أيضا في اعادة الفهم الصحيح للعمل التطوعي وفهم كل من المؤسسة والمتطوع/ة ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات لتحقيق أهداف وفائدة التطوع على مختلف المستويات، وان احدى مقومات نجاحه الايمان الفعلي بفكرة العمل التطوعي واهميتها.

في النهاية الورشة أكد المشاركين/ات على أهمية وجود دليل إجراءات خاص بالعمل التطوعي في المنظمات الاهلية حيث يعتبر كوثيقة مرجعية توضح الحقوق والواجبات والإجراءات اللازمة لتحقيق الهدف الأساسي من التطوع  .

مقالات ذات صله