الهيئة الدولية (حشد) تفتتح تدريب حول “حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة”

الهيئة الدولية (حشد) تفتتح تدريب حول “حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة”

 افتتحت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) اليوم الأحد الموافق 4/11/2018، الدورة التدريبية بعنوان “حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة” وذلك في مقر الهيئة والتي تستهدف العاملين في مؤسسات الجرحى في قطاع غزة.

ورحب د. علاء حمودة” مدير التدريب والتوعية بالحضور والتدربين مؤكداً أن الهدف من هذه الدورة التدريبية هو رفع مستوى الوعي لدى العاملين في مؤسسات الجرحى في معرفة مبادئ القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان وحقوق الجرحى في ضوء القانون الدولي حيث تم تناول  الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة ومدى انطباقها على المدنيين في الحالة الفلسطينية ومعرفة الحقوق الفلسطينية الذي انتهكها الاحتلال الإسرائيلي جراء قتله للفلسطينيين المدنيين.

وأكد د. حمودة عن إمكانية عقد فريد من الدورات والحملات المساندة لحقوق الجرحى على المستوى المحلي والدولي وتسليط الضوء على قضية الجرحى وصولاً لرفع قضايا على الاحتلال الإسرائيلي في المحاكم الدولية وشكاوى ومذكرات بمجلس حقوق الانسان والمؤسسات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

بدوره رحب أ. أحمد مشتهى منسق الدورة التدريبية بالدور الذي تقوم به الهيئة الدولية على الجانب الحقوقي ورفع مستوى الوعي لدى أبناء شعبنا وخاصة فئة الجرحى الذين هم بحاجة لمعرفة حقوقهم وأيضاُ بحاجة لمعرفة كيفية مخاطبة العالم بالحق الفلسطيني وما تقوم به إسرائيل من انتهاكات يومية بحق الانسان الفلسطيني وما يريده.

ويذكر أن الدورة التدريبية تستمر لمدة 3 أيام وتركز على:

  • رفع الوعي في القانون الدولي الإنساني وحقوق الانسان.
  • اليوم الثاني حول حقوق الانسان الجرحى في ضوء القانون الدولي.
  • اليوم التدريبي الثالث سيتناول كيفية الرصد والتوقيت وآليات حقوق الانسان.

وسنختتم التدريب بكيفية إدارة حملات مناورة وكيفية محاسبة إسرائيل، وتحمل إسرائيل كلفة الاحتلال العام والمجتمع الدولي، حيث سيشرف على التدريب طاقم من المدربين المتخصصين في مجال القانون الدولي وحقوق الانسان.

مقالات ذات صله