مدير الصليب الأحمر في غزة لمزارعي المنطقة الحدودية ” ملتزمون بالوقوف الى جانبكم “

مدير الصليب الأحمر في غزة لمزارعي المنطقة الحدودية ” ملتزمون بالوقوف الى جانبكم “
أكد ممادو سو مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة على التزام منظمته بالوقوف الى جانب المزارعين في المنطقة الحدودية وهي المنطقة الأكثر تأثرا بالصراع. وقال لقد شهدت غزة ثلاثة حروب خلفت وراءها الكثير من الأضرار والتدمير لهذه الأراضي الزراعية .
اليوم جئت هنا لأشارك فريق العمل في اللجنة توزيع وزراعة 4000 شتلة من أنواع مختلفة من اللوزيات ، التي تم الاتفاق على شرائها قبل عامين مع مشتل من الخارج ، هذه نوعية محسنة من اللوزيات مقاومة لأمراض التربة وهذا ما سيجعل عمرها ثلاثة أضعاف عمر اللوزيات في القطاع.
في لقائه للمزارعين والحديث معهم سأله أحدهم عما يفعله الصليب الأحمر بخصوص رش المبيدات الذي يتلف محاصيلهم فأجاب ” لم يعد سرا رش المبيدات في المناطق الحدودية ، نحن نأخذ هذه المسألة على محمل الجد نحن نعمل هنا بالتعاون مع وزارة الزراعة ، ونقوم الأن بالتواصل وعلى أعلى المستويات مع الجانب الاسرائيلي لحل هذه الاشكالية”
و أوضحت سهير زقوت المتحدثة الرسمية للجنة في قطاع غزة أن هذا المشروع يأتي تكملة لدعم المزارعين في المنطقة الحدودية ، من الجدير بالذكر أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدأت في العمل مع المزارعين في المناطق الحدودية منذ العام 2007 .
واستعرضت زقوت ما قدمته مؤسستها في مجال العمل بدائرة الأمن الاقتصادي في العام 2015 – تسوية واستصلاح 2500 دونم في المنطقة الحدودية الواقعة (100 – 300) من الحدود ، مما سمح ل 400 مزارع من الوصول الى أرضهم للمرة الأولى منذ خمسة عشر عاما.
– استفاد 420 مزارع من مشروع المنح الزراعية الصغيرة ، عبر منحة مالية لمساعدتهم في زراعة 1200 دونم من أرضهم اعادة تأهيل 222 دفيئة زراعية – تم التعاون مع وزارة الزراعة في مكافحة سوسة النخيل ، عبر توزيع مصائد ، 500 مصيدة تم توزيعها للحفاظ على 420 شجرة نخيل – لمساعدة المزارعين في توفير مصدر مياة لري أراضيهم ولوصول سهل تم تعبيد 6200 متر من الطرق الزراعية لتسهيل حياة 1000 مواطن ومزارع – تمديد ما يقارب من 900 متر من أنابيب المياه ، وانشاء 5 برك معدنية لتجميع المياه، وخزاني مياه خرسانيين .

مقالات ذات صله