برنامج غزة يختتم دورة تدريبية بعنوان الاضطرابات النفسية – إكتشاف وإحالة 

برنامج غزة يختتم دورة تدريبية بعنوان الاضطرابات النفسية – إكتشاف وإحالة 

اختتمت أمس دائرة التدريب والبحث ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان “الاضطرابات النفسية – إكتشاف وإحالة”، بمشاركة 18 من المهنيين العاملين في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومؤسسات مجتمعية محلية، وبحضور كل من د.تيسير دياب نائب المدير العام للشئون المهنية، وأ. حسن زيادة مدير مركز غزة المجتمعي والمدربة سماح محمود، حيث قام بالتدريب في هذه الدورة مجموعة من الأخصائيين بالبرنامج، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيسي للبرنامج.

واشتملت الدورة التي استمرت أربعة أيام بواقع 20 ساعة تدريبية على عدة موضوعات هامة منها: التعرف على أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً ومنها اضطراب ما بعد الخبرة الصادمة لدى الاطفال والكبار، واضطراب المزاج، واضطراب القلق والادمان، وكذلك آلية الاكتشاف والإحالة إلى مراكز نفسية متخصصة، إضافة إلى تقنيات الدعم النفسي الذاتي. 

وقد رحب د. تيسير بالحضور والمشاركين بالدورة، معبراً عن سعادته بهذه المشاركة والتفاعل من قبلهم، مؤكداً على أهمية الاستفادة من هذه التدريبات في مجال عملهم.

وبدوره أكد السيد/ زيادة على أن العاملين في مجال حقوق الإنسان هم الخط الأول من خلال تعاملهم مع ضحايا حقوق الإنسان من نساء وأطفال وأسرى ومعتقلين وضحايا التعذيب، مشيراً إلى أن البرنامج وعلى مدى سنوات عمله يؤكد على العلاقة الوطيدة بين الصحة النفسية وحقوق الإنسان، وأن هذا التدريب قد حقق الهدف، مبيناً أنه لا وجود للصحة النفسية السليمة بدون احترام حقوق الإنسان.

كما تم الاستماع الى ملاحظات واقتراحات المشاركين في الدورة, والذين أكدوا على مدى الاستفادة من هذه الدورة، حيث أنها صححت لديهم بعض المفاهيم، متمنين أن يتم التوسع في المواضيع التي طرحت خلال هذه الدورة بالعمل على عقد مزيد من هذه الدورات في المستقبل القريب.

وفي الختام قام كل من د. دياب، والسيد/ زيادة، والمدربة محمود بتوزيع الشهادات على المشاركين.

مقالات ذات صله