منتدى التواصل تعقد جلسات دعم نفسي اجتماعي لـ 1000 أم وطفل بالوسطى

منتدى التواصل تعقد جلسات دعم نفسي اجتماعي لـ 1000 أم وطفل بالوسطى

باشر طاقم مشروع الدعم النفسي الاجتماعي لأطفال قطاع غزة، الذي تنفذه جمعية منتدى التواصل بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة، التحضير لتنفيذ جلسات الدعم النفسي والاجتماعي لما يزيد عن 500 طفل، و500 أم، من الفئات المهمشة بالمحافظة.

منسقة المشروع وفاء أبو دريقة قالت: نعتزم تنفيذ جلسات الدعم بمعدل 6 جلسات لكل أم، و12 جلسة لكل طفل، من نفس الأسرة، بما يحقق التحسن على مستوى الأسرة نفسها.

وأضافت: تُعنى الجلسات بتنفيذ أنشطة تفريغ نفسي وانفعالي للأمهات، بما يضاعف قدرتهن على التعامل مع المشكلات، ومواجهة ضغوط الحياة، والتكيف معها، واستعادة الصلابة لمواجهتها”.

أما الأطفال فتحاول المختصات النفسيات والاجتماعيات العاملات على المشروع معالجة مشكلاتهم من شعور بالخجل، وضعف الشخصية، وشعور بالحرمان، أو الفقدان، نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وغيرها. بحسب ما أفادت منسقة المشروع.

ويمتد عمل المشروع مع الأطفال بفئاتهم العمرية من 8 إلى 16 عام، في جلسات سيكودراما إضافية لمن كانوا أقل استجابة للتحسن في الجلسات سابقة الذكر ، وتعنى السيكودراما بالتفريغ النفسي وتعليم قيم اجتماعية إيجابية كالصدق والأمانة، والاحترام، والثقة بالنفس، وغيرها.

ويعتمد عمل المشروع على أربعة أدلة هي: دليل العمل مع الأمهات، ودليل العمل مع الأطفال، ودليل السيكودراما، ودليل الرياضة حياة الذي سينفذ مبادئه مختص رياضي يعمل على المشروع بالتعاون مع أربع مدارس حكومية بالمحافظة.

مقالات ذات صله