الشبكة تطلق سلسلة ورش عمل تدريبية حول “تعزيز دور المنظمات الاهلية في حوار السياسات”

الشبكة تطلق سلسلة ورش عمل تدريبية حول “تعزيز دور المنظمات الاهلية في حوار السياسات”

أطلقت شبكة المنظمات الأهلية سلسلة ورش عمل تدريبية حول “تعزيز دور المنظمات الأهلية في حوار السياسات” وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

وتهدف الورش إلى تعزيز دور المنظمات الأهلية في حوار السياسات مع الأطراف ذات العلاقة، والمساهمة في تطوير استراتيجية المنظمات الأهلية للتأثير الإيجابي في منظومة السياسات الوطنية والرسمية وأجندة الممولين.

حيث تستهدف الورش التدريبية 80 من العاملين/ات من  40منظمة أهلية فلسطينية من مختلف القطاعات، وتمتاز هذه الورش بكونها تفاعلية وتعتمد بجانب الإطار النظري مناقشة لدراسة حالة. وقد تم تقسيم المشاركين/ات الى  4مجموعات تدريبية كل مجموعة تتكون من 20 مشارك/ة بواقع يومين تدريبين.

وافتتح مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا اليوم الأول من الورش التدريبية، قائلاً إن اهمية هذه الورش يأتي لإعادة الزخم والفهم لحوار السياسات وتعزير قدرات المنظمات الأهلية لتلعب دورها الرئيسي في التأثير على السياسات.

وأكد أن هذه الورش تهدف إلى زيادة قدرة وفعالية المنظمات الأهلٌية في التأثير على السياسات من أجل تسهيل التنمية المجتمعية والمؤسسية المستدامة والقائمة على تعزيز الصمود والحقوق.

وأوضح الشوا أن هذه الورش تعد كخطوة أولى لتساهم في زيادة الوعي والفهم لأهمية حوار السياسات. حيث أن منظمات المجتمع المدني هي الطرف الأكثر فعالية ويلعب الدور الأكبر في ظل الظروف الراهنة.

ومن جهته أوضح المدرب أحمد الصوراني ان التدريب سيتناول المفاهيم الخاصة بحوار السياسات، والعوامل التي تعيق تفاعل المنظمات الأهلية في حوار السياسات، وفهم وتحليل علاقات القوة لتعزيز الحوار والتأثير في السياسات، وفهم أشكال ومستويات القوة للتأثير الايجابي، ولماذا تعتبر مشاركة وتفاعل المنظمات الأهلية في حوار السياسات هامة وأساسية. هذا بالإضافة الى فهم دورة حوار السياسات، والاستراتيجيات التي يُمكن للمنظمات الأهلية استخدامها في التفاعل والانخراط في حوار السياسات، وأخيرا سيتم عرض ومناقشة الأجندة الفلسطينية الوطنية (2017-2022 ).

وأكد المشاركين/ات أن الورش التدريبية ساهمت في تزويدهم بالمعلومات حول أهمية حوار السياسات ودور المنظمات الأهلية في التأثير الإيجابي على مختلف المستويات المحلي، الوطني، الدولي.

[URIS id=10516]

مقالات ذات صله