جمعية المرأة العاملة للتنمية تعقد ورشة توعية بعنوان “علاج النطق ومشاكل الكلام “

جمعية المرأة العاملة للتنمية تعقد ورشة توعية بعنوان “علاج النطق ومشاكل الكلام “
عقدت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية لقاءا توعويا ضمن برنامج اضطرابات التخاطب ومشاكل الكلام وتأثيرات المشكلات الأسرية ، في روضة الغزلان الصغار في منطقة بيت حانون ، بمشاركة 20 سيدة ، بعضهن لديهن أطفال يعانون من مشاكل في الكلام النطق .
وتأتي هذه الورش ضمن “برنامج علاج النطق ومشاكل الكلام”، الذي يهدف إلى تحقيق السلامة اللغوية للأطفال والنساء على حد سواء.
وتناول أخصائي التخاطب في الجمعية : محمود إسماعيل مفهوم النطق واللغة وأنواع ومشكلات اضطرابات التخاطب، وكيفية التخلص منها، وتتطرق الي أعضاء النطق وكيفية التنمية اللغوية واستراتيجيات التعامل مع الأهالي لأبنائهم للحد من المشكلات الاسرية لدى الأطفال والنساء، وتم تقديم عدد من الاستشارات وتحويل حالات الي وحدة اضطرابات التخاطب في الجمعية .
وتناول الأخصائي الأسباب النفسية المسببة للتأتأة الكلامية وكيفية اجراء الجلسات العلاجية والتمارين اللازمة للمساعدة علي الطلاقة الكلامية .
وأشار الأخصائي أن البرنامج يستهدف بشكل خاص المناطق المهمشة التي يصعب الوصول اليها والمؤسسات القريبة من أماكن إقامة الأهالي، وذلك لتسهيل وصولهم/ن إلى الخدمة المقدمة بشكل مجاني بدون عناء في ظل الوضع الاقتصادي السيئ في قطاع غزة .
وفي سياق متصل ثمنت صمود الزعانين مديرة روضة الغزلان الصغار ، جهود طاقم جمعية المرأة العاملة في الخدمة المجانية في علاج النطق وتلبية لحاجة المواطنين/ات في المناطق .
وفي نهاية الورشة ، تم مناقشة العديد من الاستشارات والحالات والتوصيات لاستمرار تقديم خدمة علاج النطق في مناطق عديدة من مناطق قطاع غزة.

مقالات ذات صله