Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

  

   

« » دعوة لحضور المعرض التشكيلي "مرايا لونية" « » مركز دراسات التنمية في جامعة بير زيت ومنتدى شارك الشبابي يعلنان نتائج دراسة: محددات النجاح في البحث عن عمل « » تنفيذ مشروع تحسين الظروف المعيشية للصيادين في القطاع « » جمعية المرأة المبدعة وبالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ورشة عمل بعنوان " حق المرأة في المشاركة السياسية" « » توقيع اتفاقية بين جمعية الخريجات الجامعيات ومؤسسة التعاون « » المركز الوطني يعقد نشاط تدريبي حول توعية المعاقين وأسرهم حول حقوقهم « » وفد من المتضامنين الايطاليين يزور جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية « » ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء القدرات الشبكة تفتتح ورشة العمل التدريبية الأولى بعنوان التخطيط الإستراتيجي للمنظمات الأهلية « » مركز التدريب المجتمعي وإدارة الأزمات ينظم يوماً دراسياً بعنوان توظيف التكنولوجيا في العمل الإرشادي « » المركز ينظم حلقتي نقاش جديدتين حول المشاركة السياسية للمرأة والحق في حرية الرأي والتعبير « » في إطار التعاون المشترك تستضيف جمعية المستقبل ورشة عمل لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان « » المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وبالتعاون مع التجمع الإعلامي الشبابي ينظمان حلقة نقاش حول "آليات حماية الصحفيين زمن الحرب" « » إعلاميون: الاعلام الاجتماعي الجديد أعطى مساحة من الحريات الإعلامية ومكملاً للاعلام التقليدي « » جمعية الدراسات تشارك في اعتصام للتضامن مع الأسيرات والأسري داخل السجون الإسرائيلية
أخبار مميزة
في الذكرى 63 للنكبة،، بالوحدة الوطنية نفشل مخططات الاحتلال .... وسياسة التطهير العرقي والاقتلاع
الشبكة الأهلية لحماية الحق في حرية تشكيل الجمعيات تدعو الحكومة المقبلة لإعادة النظر في القرارات التي اتخذت فيما يتعلق بعمل الجمعيات الخيرية والأهلية
شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تُوقع اتفاقية مع أثنى عشر منظمة أهلية لمشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية
شبكة المنظمات الأهلية تهنئ جماهير شعبنا بالتوقيع على ورقة المصالحة
الشبكة ترحب باتفاق المصالحة وتستنكر التهديدات الاسرائيلية والشروط الامريكية

المزيــد...

نشرة العمل الأهلي1

نشرة العمل الأهلي 2

نشرة العمل الأهلي 3

دعوات و مناسبات
دعوة لحضور المعرض التشكيلي "مرايا لونية"
دعوة لحضور ورشة عمل " هل Blogging, YouTube, Facebook بديلاً عن الإعلام التقليدي؟! "
دعوة لحضور حفل إحياء يوم النكبة 63
دعوة للمشاركة في مهرجان (عائدون)
دعـوة لحضور العرض المسرحي الأول "العميل السري"

المزيــد...

بحث


      استبيان حول تأثير الحرب الإجرامية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة
    الثلاثاء 18 أغسطس 2009          
| More

91% من النساء أصبحن أكثر اقتناعآ بوجوب إحلال السلام
71% من النساء تأثرن بالعدوان الاسرائيلى إلى حد الصدمة

نفذ مركز معلومات وإعلام المرأة الفلسطينية استطلاعآ للرأي على عينة عشوائية من النساء في قطاع غزة حول تأثير الحرب العدوانية التي شنها جيش الاحتلال الاسرائيلى على القطاع على الصحة النفسية والجسدية للمرأة والطفل فى القطاع خلال الفترة من 1/8/2009 إلى 10/8/2009
 

وقد تم توزيع استمارات الاستطلاع على 1500 امرأة فى المحافظات الخمسة فى قطاع غزة ، وتم مراعاة تمثيل الفئات العمرية المختلفة للنساء ، وقد تم تصميم الاستمارة من قبل أساتذة متخصصين فى قياس الرأي العام وقد أوضح الاستطلاع إن ما جرى في غزة من الفترة (27/12/2008-17/1/2009) ولمدة 23 يوما كان عدوانا كارثيا على الشعب الفلسطيني في غزة لاتسامه بالعنف من حيث استخدام أعتى الأسلحة البرية والجوية والبحرية بما فيها الأسلحة المحرمة دوليا ضد شعب يعيش محاصرا في أرضه في منطقة صغيرة مساحتها لاتتجاوز 365 كم مربع معروفه بكثافتها السكانية عالية (حوالي 3881 فرد في كم مربع).

ولقد عانت المرأة و الأطفال و الصغار بشكل خاص كثيرا خلال هذه الحرب الشرسة على غزة شأنها شأن كافة أفراد المجتمع الغزي. فعدم الاستقرار وعدم الإحساس بالأمان والتعرض الدائم للخطر وفقدان الأبناء والأحبة والزوج والأقرباء والكوارث المجتمعية الناتجة من الاعتداءات الصهيونية المتكررة؛ ترك أثرا سلبيا في كل جوانب حياة المرأة الفلسطينية من شخصية واسرية واجتماعية واقتصادية وسياسية.

لكن رغم ذلك لم تنل هذا الحرب من عزيمتها ومن صمودها. وأوضحت الدراسة ،أن58.0% من أفراد العينة لم تغير من نمط حياتهن وان 83% منهن أصبحن أكثر صمودا و تحديا. وقد بينت الدراسة أيضا أن رد فعل المرأة الفلسطينية الآنى لما يحدث حولها في الحرب كان مليء بصمودها وثباتها وتفهمها رغم بكاؤها أحيانا الذي كان بكاء رحمة وعطف (وليس بكاء خوف وذعر). لم نشاهد امرأة فلسطينية مثلاً تنهار أو تصرخ أو تتهور بكلام لا معنى له.


وكانت نتائج الاستطلاع كما يلي :

أولا الآثار النفسية :

  •  أفادت 71.1% من المبحوثات أن الحرب الإسرائيلية التي وقعت على القطاع وصلت إلى حد الصدمة، وان 96.8 % من اللواتي اجبن بنعم قالت أن هذه الصدمة هي صدمة الحرب كانت أكبر من أية صدمة مرت عليهن سابقا. وهذا يدلل على مدي همجية هذه الحرب التي شنت على قطاع غزة، و التي كانت من بين أهدافها ترويع السكان للنيل من إرادتهم.
  • أأظهرت النتائج أن 40.4% من المبحوثات استشهد أو أصيب احد أفراد عائلاتهن أثناء الحرب ، بينما أجابت 59.6 % من أفراد العينة لم يفقدن أقارب لهن .
  •  أشارت 58.4% من النساء المبحوثات إلى تعرض بيوتهن للدمار أثناء الحرب ، وهذا يوضح مدي شراسة الحرب التي شنت على قطاع غزة والتي كانت تستهدف بيوت الآمنين من السكان المدنيين بالدرجة الأولى. وأجابت الفئة التي تعرضت بيوتهن للضرر أن نسبة الضرر كانت كبيرة جدآ حيث وصلت إلى ما نسبته 46،8% تدميرآ كليآ وأجابت مانسبته 32،3% من أفراد العينة أن التدمير كان جزئيآ بينما أجابت 20،9% من أفراد العينة بأن الأضرار كانت بسيطة .
  •  وردآ على سؤال هل تراودك أحلام مزعجة وكوابيس خلال الحرب وبعدها، أجابت 91،9 % من أفراد العينة أنهن تراودهن أحلام مزعجة وكوابيس أثناء النوم ، وأن 35.1 % من أفراد العينة قالت أن هذه الأحلام والكوابيس كثيرة بينما أجابت 56.8% من أفراد العينة بأنها قليلة .
  •  لقد تأثرت المرأة بشكل مباشر بالحرب التي شنت و أن 72.3% منهن يراودهن ذكريات أليمة لما شاهدنه أثناء و بعد الحرب .

 

 

شعور أفراد العينة بعدم الأمن والقلق والخوف

  • أأوضحت النتائج أن 58% من أفراد العينة لم توثر الحرب على نمط الحياة المعتادة عندهن ، بينما 35.7% أثرت إلى حد ما على طريقة الحياة اليومية.بينما أجابت 6،3% بأنها لم تتأثر
  •  بينت نتائج الاستطلاع أن عدم الأمن والشعور بالقلق والخوف يعتبر من أهم الآثار التي يخلفها أي عدوان على شعب يعيش على أرضه. ولقد أفادت 52% من المبحوثات أنهن شعرن بالخوف الشديد ، و46.7% شعرن بالخوف إلى حد ما .
  •  أظهرت النتائج أن 75،6% من النساء شعرن بعدم مقدرتهن على حماية أنفسهن أثناء الحرب لعدم توفر مكان واحد آمن في غزة. هذا معناه شعور أفراد المجتمع بالقلق والخوف.، بينما أفادت 24.3% من أفراد العينة بأنه لم يراودهن نفس الشعور.
  •  لقد أظهرت النتائج أن 60.8% من أفراد العينة تأثرن بالحرب و أصبح نومهن متقطعآ و غير منتظم أثناء الحرب و بعد الحرب، وان 46.7% تأثرت إلى حد ما ، وهذا طبيعي نتيجة الخوف و القلق الذي يلازم الإنسان أثناء الحروب، بينما لم تتأثر بصعوبات النوم 6،8% من المبحوثات

التأثير النفسي للحرب على الأطفال

  • أأشارت النتائج بشكل واضح أن نسبة 98.9% من المبحوثات أجابت بأن الحرب أثرت على الأطفال و الصغار، وأنها كانت مؤثرة بشكل كبير جدا بنسبة 57.2% ،وأن 41.7 % من أفراد العينة أجابت بأنها كانت مؤثرة بشكل كبير.
  •  كذلك أوضحت الدراسة أن نسبة 42.1% من هؤلاء الأطفال ما زالوا يعانون من هذه الآثار و بشكل كبير، بينما أجابت 56.8% منهن أن أطفالهن يعانون بشكل اقل حدة وأجابت 1،1% من النساء أن أطفالها لم يعانون من ذكريات الحرب .
  •  أشارت الدراسة أن 61.1% من المبحوثات من النساء قالت أنه تم التواصل معهن من جهات حكومية و غير حكومية لتجاوز هذه التأثيرات النفسية التي لحقت بهن نتيجة الحرب المدمرة ، بينما أظهرت النتائج أن 38.9% من أفراد العينة لم يتواصلن مع هذه الجها

التوقعات و الطموحات للمرأة في قطاع غزة

  •  أفادت نسبة 91.3 % من النساء المبحوثات أنهن أصبحن أكثر اقتناعا بوجوب إحلال السلام على هذه الأرض ،وهذا نتيجة وعي المرأة الفلسطينية ( الغزية) بأن القوة لا تحل المشاكل بين الشعوب ،وأن هذا العدوان يظهر عجز المحتل (الاسرائيلى) وثقافته العدوانية اتجاه الآخرين و تهربه من استحقاقات السلام في المنطقة، و أن المرأة تبقي رمز الصمود و الوعي لما يجري من حولها و مقدرتها على روية المستقبل، وإحساسها ووعيها لما يجري من حولها من تطورات سياسية و اجتماعية ، وبحثها الدائم عن حياة أسرية مستقرة مثل باقي نساء العالم بعيدا عن التوترات النفسية وبالرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها المرأة في أثناء وبعد الحرب إلا أن توقعاتها وطموحاتها ما تزال عالية.
     
Twitter Facebook MySpace Digg
صفحة للطباعة صفحة للطباعة